رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

سمير فرج :حماس تحتاج 10 سنوات لإعادة بناء قوتها وإيران قادرة على ضرب متفاعل ديمونة

أيمن نادي الحنفي

السبت, 19 أكتوبر, 2024

07:34 م

قال  اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، بأن حركة حماس قد شهدت تراجعًا في قوتها بعد اغتيال قائدها يحيى السنوار، إلا أنها لا تزال قائمة. 

وتوقع فرج  أن الحركة تحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى عشر سنوات لتستعيد قوتها التي كانت عليها قبل بدء عملية "طوفان الأقصى".

وفي تصريحات تلفزيونية ،أشار  فرج إلى وجود  أربعة مرشحين محتملين لخلافة السنوار في قيادة الحركة، وهم: محمد السنوار، شقيق يحيى، وخالد مشعل، وخليل الحية، وموسى أبو مرزوق.

وأشار  إلى أن إسرائيل، بعد مرور أكثر من عام على الحرب في غزة، لم تتمكن من تحقيق أهدافها المتمثلة في القضاء على حركة حماس أو السيطرة على القطاع، فضلاً عن مساعي تحرير الأسرى.

محاولة اغتيال نتنياهو وحزب الله
في سياق آخر، علق اللواء فرج على محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد أن تم استهداف مكان إقامته بطائرة مسيرة في قيسارية شمال تل أبيب. حيث قال: "نتنياهو يتظاهر بالقلق كيف يمكن لطائرة مسيرة تجاوز كل هذه الإجراءات الأمنية لتصل إلى مكان إقامته، وأعتقد أن حزب الله هو المسؤول عن هذا الهجوم".

ولفت  فرج إلى إلى   أن نتنياهو يسعى حاليًا للقضاء على حزب الله والسيطرة على غزة، مُعتبرًا أن الحرب لن تتوقف قبل الخامس من نوفمبر، وهو موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

رد إيراني محتمل على أي هجوم
وفيما يتعلق بالتحركات العسكرية في المنطقة، أكد اللواء فرج أن استهداف المواقع النووية الإيرانية سيؤخر حصول طهران على السلاح النووي، لكنه حذر من أن إيران ستكون قادرة على الرد. ولفت إلى أن طهران ستقوم بتوجيه ضربة لمفاعل ديمونة النووي إذا تعرضت منشآتها النفطية للقصف من قبل تل أبيب. 

وأشار إلى أن إيران قادرة على تدمير ثلاثة حقول نفطية إسرائيلية، محذرًا من أن هذا السيناريو قد يؤدي إلى أزمات كبيرة في المنطقة.

وذكر أن إيران قد طورت قدراتها في مجال الطائرات المسيرة والصواريخ، حتى باتت تصل إلى العمق الأوروبي، بما في ذلك إيطاليا. 

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أرسلت منظومة صاروخية إلى تل أبيب، مما يعتبره الإيرانيون شراكة في أي هجوم محتمل على إيران.

حزب الله: أكبر منظمة مسلحة في العالم
أكد اللواء فرج أيضًا أن حزب الله اللبناني يُعد من أكبر المنظمات المسلحة في العالم، حيث يضم بين 60 و80 ألف مقاتل في صفوفه. 

وأوضح أن إيران تعاني من عقوبات شديدة ومشكلات مستمرة لمدة 18 عامًا، في إطار برنامجها النووي. وكشف عن وجود 150 مليار دولار من الأموال الإيرانية مجمدة في الدول الأوروبية.

وأضاف أن الولايات المتحدة قد أفرجت عن 5 مليارات دولار كانت محتجزة لدى كوريا الجنوبية، مقابل الإفراج عن خمسة أمريكيين محتجزين في إيران. 

كما أكد أن إيران قد اقتربت من امتلاك خمسة قنابل نووية، ومن المتوقع أن تصل إلى هذا الهدف بحلول عام 2025. 

وأشار إلى أن العالم الغربي وإسرائيل يعارضان بشدة حصول طهران على السلاح النووي، محذرًا من أن إيران قد حذرت من أي استهداف لمواقعها النووية أو النفطية.