رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

46 مبادرة لتعزيز التعاون!! القاهرة تحتضن الاجتماع الأول لمتابعة التوصيات السعودية المصرية

أيمن نادي الحنفي

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024

02:22 م

استضافت العاصمة المصرية، القاهرة، الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بمتابعة التوصيات الصادرة عن الدورة الثامنة عشر للجنة السعودية المصرية المشتركة. 

جاء ذلك استجابةً للتوصيات التي أُصدرت خلال اجتماعات اللجنة التي عقدت في الرياض في 3 و4 مارس 2024، وحرصًا على تنفيذ آليات حوكمة العمل المشترك بين البلدين.

ترأس الجانب السعودي في الاجتماع عبد العزيز عمر السكران، وكيل المحافظ للعلاقات الدولية في الهيئة العامة للتجارة الخارجية، بينما ترأست الجانب المصري أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.

كما شارك في الاجتماعات وفد رسمي يمثل الجهات الحكومية المعنية من كلا البلدين.


وتم خلال الاجتماع استعراض المبادرات التي تم اعتمادها والخطوات الإجرائية المرتبطة بها، حيث تم الاتفاق على تنفيذ 46 مبادرة، والتي تم تصنيفها إلى أربع مجموعات رئيسية تشمل:

المجموعة التجارية والاستثمارية: تشمل الصناعات المالية والطاقة

مجالات الزراعة والغذاء: تتعلق بالدواء والصحة.

مجالات النقل والاتصالات: تشمل العمل والإسكان.

مجالات التعليم والإعلام والثقافة: تشمل السياحة والرياضة.

وأعرب الجانبان عن تقديرهما للتقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ المبادرات المتفق عليها، وشددا على أهمية استكمال كافة الإجراءات اللازمة قبل 1 مارس 2025.

كما التقى حسن الخطيب وزير الاستثمار، عبد العزيز السكران، برئيس الجانب المصري الدكتورة أماني الوصال، حيث أكد الوزير على عمق العلاقات المصرية السعودية وأهمية تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، مؤكدا أن العمل الثنائي يسعى لتعزيز الروابط الأخوية وتوسيع آفاق التعاون.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على عقد الاجتماع الثاني لفريق العمل في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية، بالإضافة إلى تحديد موعد الدورة التاسعة عشرة للجنة السعودية المصرية المشتركة في القاهرة بالتنسيق بين الجانبين.