رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رموز رياضية في ساحة المعركة .. الفريق عبد المحسن مرتجي رئيس الأهلي الأسبق

أيمن نادي الحنفي

الأحد, 6 أكتوبر, 2024

01:25 م

مع احتفالنا بأعياد انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، نستعيد في هذه اللحظات التاريخية ذكريات أبطال الرياضة المصرية الذين قدموا أرواحهم وتضحياتهم على جبهة القتال، مؤكدين أن الفخر لا يقتصر على البطولات الرياضية فحسب، بل يمتد ليشمل شجاعة من استجابوا لنداء الوطن في أحلك الظروف.

يبرز في سماء هذه الرموز الراحل الفريق عبد المحسن كامل مرتجي، الذي ترك بصمته في تاريخ الرياضة المصرية من خلال رئاسته للنادي الأهلي، لكن إنجازه الأكبر كان في ساحات المعارك.

من هو الفريق عبد المحسن كامل مرتجي؟

الفريق عبد المحسن كامل مرتجي
تاريخ الميلاد: 1916، محافظة القاهرة
التخرج: الكلية الحربية عام 1937

تولى الفريق أول مرتجي قيادة القوات العربية في اليمن خلال الفترة من 1963 حتى 1965، حيث حصل على نجمة الشرف العسكرية أثناء حرب اليمن في أبريل 1964، ليعود بعدها لقيادة القوات البرية ثم يتجه مجددًا إلى اليمن عام 1966.

في عالم الرياضة، ارتبط اسم الفريق مرتجي بالنادي الأهلي، حيث تولى رئاسته بتكليف رسمي من الرئيس جمال عبد الناصر في الفترة من 15 ديسمبر 1965 حتى 13 يوليو 1967، بعد تدهور نتائج النادي. وفي فترته الثانية، التي تمت بالانتخاب من 8 نوفمبر 1972 حتى 12 ديسمبر 1980، شهد الأهلي طفرة في الأداء والنتائج، حيث أحرز العديد من البطولات المحلية، بما في ذلك 5 ألقاب للدوري العام و3 ألقاب لكأس مصر.

كان الفريق عبد المحسن مرتجي والد المهندس خالد مرتجي، أمين صندوق الأهلي الحالي، وعُرف بشغفه الكبير بالنادي، حيث كان يردد دائمًا: "عظمة مصر موجودة في النادي الأهلي". ورغم مرضه، لم يتوانَ عن التردد على جدران النادي حتى وفاته فجر الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 عن عمر يناهز 97 عامًا.

يظل الفريق عبد المحسن كامل مرتجي رمزًا للانتماء والتضحية، مثلاً يُحتذى به في مسيرة الوطن والرياضة.