رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

يسرا وإلهام شاهين ووائل جسار.. نجوم الفن بين مؤيد ومعارض لإقامة المهرجانات في ظل الأزمات

أسماء مدحت

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024

01:25 م


شهدت الأيام الأخيرة جدلًا واسعًا حول إقامة المهرجانات الفنية في ظل الأحداث المؤلمة التي تشهدها لبنان، وانقسمت آراء نجوم الفن حول هذا الموضوع، فمنهم من يرى أن الفن رسالة سامية تستمر حتى في أصعب الظروف، والبعض الآخر يرى أن الاحتفالات غير مناسبة في ظل المعاناة الإنسانية.


وائل جسار وعاصي الحلاني يعتذران عن المشاركة في مهرجان الموسيقى العربية

 اعتذر النجمان وائل جسار وعاصي الحلاني عن المشاركة في مهرجان الموسيقى العربية، والمقرر انطلاقه في دار الأوبرا المصرية يوم 11 أكتوبر الجاري، مؤكدين أن الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان حاليًا لا تسمح لهما بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات.


يسرا وإلهام شاهين تدافعان عن استمرار المهرجانات


أعلنت الفنانة إلهام شاهين معارضتها لقرار إلغاء مهرجان الجونة في ظل الأحداث الجارية في لبنان، مؤكدة أن المهرجان يمكن أن يكون منصة للتعبير عن التضامن مع الشعب اللبناني والتنديد بالعدوان الإسرائيلي، ولن يقتصر فقط على الاحتفال والريد كاربت.


 وشددت في تصريحات سابقة لـ«المصير» على أهمية دور السينما في عكس الواقع خاصة عندما يكون هذا الواقع مريرًا، مشيرة إلى أن مهرجان الجونة يمكن أن يساهم في إيصال صوت المعاناة إلى العالم.

وتابعت: " أنا ضد إلغاء مهرجان الجونة ولازم نوصل صوتنا من خلال المهرجان ونقول إن قلوبنا مع الشعوب اللي بتمر بظروف صعبة ونقف جنبهم على الأقل بالكلمة، مضيفة: "المهرجان لا يتعارض مع الأحداث الصعبة، بل يمكن أن يساهم في تسليط الضوء عليها".


على الجانب الآخر، اتفقت يسرا مع إلهام شاهين في الرأي، والتي اعتبرت أن إلغاء المهرجانات ليس الحل، بل يمكن استغلالها للتضامن مع الشعوب.

وقالت يسرا في تصريحات صحفية: "هو الأحداث بتحصل فجأة وانت مش عارف هيحصل إيه، يعني أحداث لبنان اللي حصلت من كام يوم متقدرش تتوقع إن ده هيحصل فتلغي مهرجان أو تحط حاجة للحدث نفسه".


وأضافت يسرا: "لكن قد ما قدرنا السنة اللي فاتت إن إحنا نعبر عن الحزن بتاعنا ونعبر عن موقفنا تجاه فلسطين إحنا أجلنا كذا مرة وعملنا ده ومنقدرش نعمل ده في كل الظروف يعني ممكن وانت بتعرض يحصل ظرف تالت متعرفش إيه هو هتعمل ايه ساعتها على حسب الموقف فالحاجة الوحيدة اللي بقول أهمية الفن فيها إن الفن بيوصل وجعك للآخر بيوصل رسالتك للآخر بيوصل رسالتك للعالم فممكن تغير الرأي العام كله، من خلال حدث معين أو فيلم معين أو تجربة معينة"


فريدة سيف النصر تنتقد كثرة المهرجانات: مبحبش الاڤورة وكل شئ يزيد عن حده ينقلب لضده

أعربت الفنانة القديرة فريدة سيف النصر عن استيائها من كثرة المهرجانات الفنية، ورأت أن بعضها لا يخدم الفن ولا الفنانين، وخاصة في ظل الأزمات التي تمر بها المنطقة، وكتبت عبر صفحتها على فيسبوك: "أولا معتذره حتى عن مهرجان نقابتنا يوم الأربعاء، برغم عظمته وحبنا واحتراما لنقيبنا وأخونا..الواحد مالوش نفس ل ولا حاجه".

وتابعت: "معقول وهل ينفع والناس في لبنان بيموتوا والقذف على طريق المطار في بيروت الجميلة بأصحابها وناس حاجزه من عشرين يوم ومافيش طيران كله خايف ده غير غزة القوية العنيدة للي مابتخلصش من دماء أطفالها وأهلها..الله ينجيهم كلهم".


وأضافت: "العقل حلو بيقولوا أنه أول دوره طيب مين اللي عامله ومكلف طيب يقولوا مش سر يعني وبرضه لابد من أن نقابتنا والسينمائيين يقرروا شئ ما احنا البلد الوحيدة الزائدة مهرجانات سواء غناء أو احتفالات، وبجد والله كتر خيركم جدا.. بس الحقيقه أنا فقريه مابحبش الافورة، أصلا أنا معتذره كتير عن مهرجانات مش عارفه بيتكاثروا ليه وكمان بدون أفلام ولا لجان تحكيم طبعا المسلسلات أسهل".

واستكملت: "طالما ماعرفش مؤسسينها وماعرفش مصدرها وخاصة كان في مهرجان بيوزع مع التماثيل هههه مليون جنيه متخيلين جديده دي هو ممكن للإنتاج وده كان زمان، لكن روحت دير جيست طبعا وكفاية جائزة في السنة خاصة لو مهرجان القاهره أو الإسكندرية الموثقين دوليًا، إنما رايح جاي دي والخايله الكدابه، وفساتين واوتيلات وجوائز يافايز للي عااايز، ماليش فيه..وكل شئ يزيد عن حده ينقلب لضده ولامؤاخذه، وخلصنا بقي ركزوا في اللي جاي..دعونا نعمل في صمت وبعد الصمت يفور البركان".