رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خلال ترؤسه للاجتماع السابع للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية.. كامل الوزير يصدر توجيهات هامة لتعزيز التصنيع

المصير

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024

09:29 ص

ترأس الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، الاجتماع السابع للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين. 


من بين الحضور المهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى اللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وعدد من قيادات الوزارات المعنية.


بدأ الفريق كامل الوزير الاجتماع بالتأكيد على أهمية اللقاءات الدورية للمجموعة الوزارية كآلية أساسية للنهوض بالصناعة المصرية. 


وأوضح أنه تم رصد عدد من المشكلات التي تواجه المستثمرين في محافظات مثل الدقهلية، بني سويف، سوهاج، وقنا، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها. 


وأكد استمرار عقد لقاءات مع مستثمري باقي المحافظات خلال الفترة المقبلة، بحضور المحافظين.


وفيما يخص مطالب شعبة الأسمنت بغرفة صناعة مواد البناء، تم مناقشة ضرورة توفير كميات كافية من خام المازوت لتشغيل المصانع بكامل طاقتها، إلى جانب انتظام صرف المساندة التصديرية، وتمديد فترة حق الانتفاع بالمواد التعدينية. 


وأوضح الوزير أن وزارة البترول ستقوم بتوفير المازوت بشكل مركزي للمصانع بدءًا من 1 أكتوبر 2024، تحت إشراف هيئة التنمية الصناعية.


وجه الفريق كامل الوزير مصنعي الأسمنت للتنسيق مع اتحاد الصناعات المصرية لتشكيل الشعبة بناءً على اللوائح المعتمدة. 


كما دعا مصنعي مواد البناء لتقديم ورقة عمل حول تأثير ارتفاع أسعار المواد التعدينية على الصناعة خلال السنوات الثلاث الماضية.


تطرق الاجتماع أيضًا إلى رؤية توطين صناعة خلايا الطاقة الشمسية، حيث وجه الوزير بتشكيل لجنة فنية لدراسة إمكانيات تصنيع معدات الطاقة الشمسية، بما في ذلك الخلايا الفوتوفولتية.


وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه المناطق الصناعية في سوهاج وقنا، شدد الوزير على ضرورة إعادة دراسة تكلفة تركيب الغاز الطبيعي للمصانع، بهدف تخفيف العبء على المستثمرين.


كما تناول الاجتماع حوكمة منظومة تخصيص الأراضي الصناعية، حيث أكد الوزير على ضرورة التأكد من الملاءة المالية للمستثمرين قبل تخصيص الأراضي، مشددًا على أن جميع التخصيصات تتم من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية.


وفي الختام، أشار الوزير إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن توفير خام البيتومين، وإعطاء الأولوية لمشروعات صيانة الطرق ضمن مبادرة "حياة كريمة".