رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إينى الإيطالية تبدأ خطط جديدة لتنمية حقل ظهر لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى فى مصر

أيمن نادي الحنفي

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024

01:57 م

  أعلنت شركة إينى الإيطالية بدء أعمال الحفر فى حقل ظهر بما يسهم في تنمية زيادة احتياطيات الغاز  و استغلال الفرص، لزيادة معدلات إنتاج الغاز مجدداً من الحقل الذي يشكل أهمية كبيرة في مصر ومنطقة البحر المتوسط.


يأتى ذلك بعد نجاح المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، فى إقناع الشركاء الأجانب لضخ المزيد من الاستثمارات بما يستهدف أعمال التنمية وزيادة إنتاج مصر من الغاز والبترول بعد تراجعه لأدنى مستوياته، وتحويل مصر من دولة مصدرة، لمستوردة للنفط.

التفاوض مع الشركاء الأجانب 
وكانت الحكومة ممثلة فى قطاع البترول بقيادة الوزير كريم بدوى، قد أعادت التفاوض مع الشركاء الأجانب والذين عزفوا عن تنمية الحقول المتقادمة فى مصر والتى تراجع إنتاجها لمستويات متدنية، من خلال تقديم عدد من المميزات والخوافز بما فيها تعديل أسعار الغاز للشركات وسداد مستحقات الأجانب لدى قطاع البترول.


حفر آبار جديدة لزيادة إنتاج الغاز
وفي سياق متصل ، أكد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أن حقل ظهر للغاز الطبيعي في البحر المتوسط سيشهد قريبًا أعمال حفر آبار جديدة بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

هذه الخطوة تأتي في إطار جهود تنمية احتياطيات الغاز واستغلال الفرص المتاحة لزيادة معدلات الإنتاج، في وقت يعد فيه الحقل أحد الأصول الاستراتيجية لمصر ومنطقة البحر المتوسط.


تعزيز التعاون ودمج التكنولوجيا الحديثة
وشدد الوزير على أهمية التعاون وتضافر الجهود بين جميع الأطراف المعنية، مع ضرورة دمج تقنيات جديدة في العمليات، ما يُعتبر خطوة حيوية لاستثمار الإمكانيات المتاحة في الحقل، خصوصًا من الطبقات العميقة، لتحقيق قصص نجاح جديدة في هذا القطاع.


إيني تستعد لحملة حفر آبار بتكنولوجيا متطورة
من جانبه، أوضح فرانشيسكو جاسباري، مدير شركة إيني الإيطالية في مصر، أن الشركة تتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ حملة حفر آبار جديدة باستخدام تكنولوجيا حديثة في المياه العميقة في منطقة امتياز حقل ظهر.

استثمارات ضخمة وإنتاج مستدام
كما استعرض المهندس خالد موافي، رئيس شركة بتروشروق، الأعمال المنفذة خلال العام المالي 2023-2024، مشيرًا إلى أن تلك الجهود ساهمت في الحفاظ على متوسط إنتاج بلغ نحو 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا. وأضاف أن حجم الاستثمارات في أنشطة الحقل تجاوز 677 مليون دولار، مع التحضير لحفر بئرين جديدين في الربع الأول من عام 2025.

السلامة البيئية: محور اهتمام رئيسي
وخلال استعراضه لنتائج الأعمال، أشاد الوزير بالمؤشرات المتميزة المحققة في مجال الحفاظ على السلامة وحماية البيئة في حقل ظهر، والإجراءات البيئية المتخذة للحد من انبعاثات غازات الشعلة، مع التركيز على العمل بشكل مستدام بيئيًا.

حضور قيادات قطاع البترول وشركاء الاستثمار
جاء ذلك خلال الجمعية العامة التي عُقدت بمقر هيئة البترول لشركة بتروشروق، بحضور قيادات قطاع البترول وممثلي شركاء الاستثمار، بما في ذلك شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل، وشركات بي بي البريطانية، روسنفت الروسية، ومبادلة الإماراتية.