رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

جولة لـ المصير ترصد أسعار الدواجن واللحوم والبيض.. ورئيس الشعبة: خفضنا هامش الربح و القوى الشرائية ضعيفة

المصير

الخميس, 10 أكتوبر, 2024

11:23 ص

كتب أحمد حمدي 

شهدت أسعار الدواجن فى مصر حالة من الهدوء وثابت الاسعار على الرغم من إقتراب دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة والتى تؤثر على أسعار الدواجن خاصة مع زيادة تكاليف تربية الدواجن والتى تحتاج الى عمليات تدفئه.
 

وتهتم العديد من الأسر المصرية، بمعرفة اخر مستجدات أسعار الدواجن واللحوم والبيض وغيرها من السلع الاساسية التي لا غنى عنها في أي منزل مصري ، وخاصة أن الدواجن من أرخص أنواع البروتين الحيوانى فى مصر ويقبل على شرائها أغلب الاسر .


ورصدت جولة لموقع المصير بعدد من الأسواق المحلية أسعار الدواجن والبيض والتي تختلف باختلاف المناطق والمحافظات بحسب تكلفة النقل والعمالة.

حيث سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء اليوم الخميس 80 جنيهاً في المزرعة، بينما يتراوح سعر الكيلو للمستهلك في الأسواق بين 85 و100 جنيه، حسب المنطقة السكنية.

وشهدت أسعار الفراخ الساسو تراجعاً اليوم الخميس، حيث بلغ سعر الكيلو داخل المزرعة 105 جنيهات، بينما يتراوح سعر الكيلو في المحلات للمستهلكين بين 110 و120 جنيهاً، وذلك حسب المنطقة. 


فيما استقرت أسعار الفراخ البلدي،في المحلات عند 120 جنيهاً للكيلو الواحد، مما يعكس استقراراً نسبياً في أسعار الدواجن البلدي على الرغم من التقلبات في أسعار أنواع أخرى مثل الساسو.


من جانبه أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة، أن هناك تراج طفيف فى القوى الشرائيه داخل سوق الدواجن وهو ما دفع التجار لتخفيض هامش الربح بما يؤثر على الاسعار بالتراجع.


وفيما يخص أسعار كرتونه البيض قال السيد إن السعر العادل لكرتونة البيض في السوق المحلية يبلغ 160 جنيهاً للمستهلك. 

وأوضح السيد لـ المصير أن كرتونة البيض تباع في المزارع بحوالي 135 جنيهاً، في حين تتوفر في منافذ القوات المسلحة والمنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة التموين بسعر 150 جنيهاً، مما يوفر خياراً أقل تكلفة للمستهلكين.


و أشار رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إلي أن هذا الاستقرار يأتي رغم التحديات التي تواجه قطاع الدواجن، سواء من حيث تكاليف الإنتاج أو تقلبات الأسعار العالمية.


 وأضاف أن مصر تُصدر مجموعة متنوعة من منتجات صناعة الدواجن إلى الأسواق الخارجية، مما يعزز من قدرات القطاع ويساهم في دعم الاقتصاد الوطني.


وشدد رئيس شعبة الدواجن على أن مصر تعتمد بشكل أساسي على الإنتاج المحلي من الدواجن، ولا تلجأ إلى الاستيراد إلا في بعض المناسبات الخاصة التي تتطلب زيادة في حجم الإمدادات، مثل الأعياد والمواسم. وأوضح أن الكميات المستوردة في هذه الفترات لا تتجاوز 10% من حجم السوق، مما يؤكد الاعتماد الكبير على الإنتاج الوطني لتلبية احتياجات.

وشدد السيد على ضرورة دعم صناعة الدواجن المحلية، من خلال توفير التسهيلات للمزارعين ومنتجي الدواجن، وضمان استقرار الأسعار بما يحقق التوازن بين المنتجين والمستهلكين.

وفيما يخص أسعار اللحوم اليوم حيث شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي الطازجة في مصر اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، استقراراً ملحوظاً وسط تراجع في الإقبال على شراء البروتين الحيواني. 

وقال محمد ريحان، عضو شعبة القصابين في اتحاد الغرف التجارية، بأن السوق المصرية تشهد ركوداً طفيفاً في مبيعات اللحوم، ما أدى إلى استقرار الأسعار مع انخفاض طفيف في بعض المناطق.


وأضاف ريحان أن سعر كيلو اللحوم البلدي يتراوح بين 380 و450 جنيهاً، حسب المنطقة، مشيراً إلى أن مصر تعتمد على استيراد حوالي 40% من احتياجاتها من اللحوم الحمراء لتلبية الطلب المحلي.


وفيما يتعلق بأسعار اللحوم اليوم في محلات الجزارة، وفقا لبوابة الاسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء ، حيث جاءت الأسعار كما يلي:

- اللحم البلدي: يتراوح بين 380 و450 جنيهاً للكيلو.

- اللحم الكندوز: يتراوح بين 320 و360 جنيهاً للكيلو.

- اللحم الجملي: يتراوح بين 270 و300 جنيه للكيلو.

- اللحم الضأن: يتراوح بين 380 و420 جنيهاً للكيلو.

- اللحم البتلو: يتراوح بين 350 و400 جنيه للكيلو.

أما في منافذ الشركة الوطنية، فقد سجلت أسعار اللحوم انخفاضاً طفيفاً عن المحلات الخاصة، حيث بلغ سعر كيلو اللحم البقري 285 جنيهاً، بينما سجل سعر كيلو اللحم وش الفخذة 300 جنيه.

ويأتي هذا الاستقرار في الأسعار وسط توقعات باستمرار التراجع في المبيعات نتيجة انخفاض الطلب، مع استمرار مراقبة السوق وتأثير استيراد اللحوم على الأسعار المحلية.