رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بيان صادر عن حزب الله يؤكد استشهاد علي الكركي مع حسن نصر الله..فمن هو وما أهميته؟

المصير

الأحد, 29 سبتمبر, 2024

03:28 م

أصدر "حزب الله" اللبناني بيانًا يؤكد استشهاد القيادي البارز علي الكركي، المعروف بلقب "أبو الفضل"، برفقة الأمين العام للحزب حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية استهدفت منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت.


وجاء في بيان الحزب: "بكل فخر واعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية إلى أهل المقاومة والشهداء القائد الجهادي الكبير الحاج علي كركي (أبو الفضل)، الذي استشهد مع كوكبة من إخوانه المجاهدين في الغارة الصهيونية الإجرامية." 


وأضاف البيان أن الكركي كان مسؤولاً عن قيادة جبهة الجنوب منذ الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، وشارك في عدة معارك حاسمة، بما في ذلك تحرير الجنوب اللبناني عام 2000 والانتصار في حرب تموز 2006.


من هو علي الكركي؟


علي الكركي يعد من أبرز القادة العسكريين في "حزب الله" ويحتل مكانة هامة داخل الحزب. شغل منصب قائد الجبهة الجنوبية في "حزب الله"، ويعتبر الرجل الثالث في الحزب وعضوًا في "المجلس الجهادي"، الذي يمثل الجناح العسكري والأمني للحزب.


عينه حسن نصر الله خلفًا لفؤاد شكر، المعروف بـ"الحاج محسن"، الذي اغتيل في غارة إسرائيلية في يوليو الماضي. كانت تل أبيب قد حاولت اغتياله في وقت سابق من هذا العام في قصف استهدف سيارة بمدينة النبطية، إلا أنه نجا من تلك المحاولة.


يمتاز الكركي بسطوته ودوره الرئيسي في المواجهات مع إسرائيل، نظرًا لكونه مسؤولًا عن القطاع الجنوبي الذي يضم جزءًا كبيرًا من مقاتلي الحزب. وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قد أعلن عن مقتل حسن نصر الله وعلي الكركي في الغارة، مؤكدًا أن إسرائيل ستواصل استهداف قادة الحزب المتورطين في "أعمال إرهابية" ضدها.