رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لترشيد الاستيراد وتوفير 7 مليار دولار.. غرفة الصناعات الغذائية تدرس إمكانية الاستفادة من المخلفات الزراعية كعلف لمزارع الأسماك

أيمن نادي الحنفي

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024

01:18 م

قال الدكتور محمد الشافعي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية أنه جارى دراسة إمكانية الاستفادة من المخلفات الزراعية وتحويلها كعلف للمزارع السمكية في مصر ، لافتا إلى  أن  هناك العديد من الأبحاث  تم إعدادها علي مدار الشهر الماضية بالتعاون مع المصانع ومن خلال لفيف من الخبراء والباحثين.

وأشار الشافعى في تصريحات صحفية إلى أن سبل الاستفادة من المخلفات الزراعية والتصنيع الغذائي في إنتاج اعلاف غير تقليدية لحيوانات المزرعة أمر عاجل وانه سيساعد على زيادة حجم الإنتاج والاستفادة من الهدر في المخلفات الزراعية ، لافتًا أن هناك  نحو ما يزيد عن  50 مليون طن مخلفات زراعية و12 مليون طن من مخلفات التصنيع الغذائي سنويًا ولابد من الاستفادة منها.

وقال الشافعى أن الغرفة لديها العديد من الخطط في ذلك المجال بهدف دعم توجهات الدولة لترشيد الاستيراد وسد العجز في منتجات الأعلاف من الذرة والصويا والتي تتراوح سنوياً من 5 الي7 مليارات دولار من خلال توفير بدائل محلية من مخلفات التصنيع الغذائي والزراعي، لافتًا إلى أن مخلفات التصنيع السمكي تعد خامات وبدائل قوية يمكن الاستفادة منها في صناعات مختلفة مثل الأعلاف غير التقليدية ومستحضرات التجميل والاصباغ والاسمدة العضوية والزيوت.