رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد تصريحات السيسي.. الجبلي لـ"المصير" : ارتفاع الفائدة أكبر معوق أمام الصناعة المصرية

أيمن نادي الحنفي

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024

09:57 ص

قال رجل الأعمال و رئيس  لجنة الالتزام البيئي باتحاد الصناعات المصرية ورئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن ارتفاع الفائدة يمثل تحديًا أمام الصناعات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد بشكل أساسي على التمويل الخارجي لتنفيذ مشروعاتها، لافتا إلى إطلاق البنوك لمبادرة على عدد معين من الصناعات ليصل سعر الفائدة 15% على بعض الصناعات، ولا تعمم على جميع الصناعات وقيمة القرض محددة.

وأشار الجبلى في تصريحات لـ"المصير"، أن الفائدة المرتفعة تقلل من قدرة هذه الشركات على التوسع والاستثمار في خطوط إنتاج جديدة مضيفا: "ومع ذلك، نسعى دائمًا للتعاون مع الحكومة والجهات المصرفية لإيجاد حلول مبتكرة تسهم في تخفيف الضغط على المستثمرين، مثل برامج الدعم الحكومي أو تقديم تسهيلات بنكية بشروط مخففة لتحفيز النمو الصناعي".

وكان الرئيس السيسي قد طالب المستثمرين، بضرورة توطين الواردات محليا لتجاوز تحدى الدولار، مستنكر في تصريحاته أول أمس السبت، من إستيرادنا العام الماضى فقط بمئات الملايين من الدولارات من مستحضرات تجميل وورق التوليت.

وحول تجاوز أزمة الدولار، أوضح السيسي قائلا :"لابد من تصنيع كثير من المنتجات المستوردة ، وأن هناك استسهال من قبل المستثمرين لشراء السلع من الخارج و يحتاج إلى صرامة من الدولة".

وأضاف الجبلى في تصريحاته لموقع المصير ، أن التصنيع في مصر يمتلك إمكانيات كبيرة، مشيرا إلى أن تحقيق الاستدامة  تحتاج إلى خلق بيئة تشريعية ومالية مشجعة بالرغم من التحديات.

وفي ختام تصريحاته، أشار رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب ، أن هناك تفاؤل بأن القطاع سيستمر في التطور بالتوازي مع الإصلاحات الاقتصادية، لافتًا أن ارتفاع أسعار الفائدة على القروض 30% أحد أهم المعوقات أمام الصناعة المصرية.