رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قبل استشهاده .. رويترز : خامنئ حذر نصر الله من محاولة اغتيال إسرائيلية وشيكة

المصير

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024

08:57 م

قبل أيام من مقتل حسن نصر الله في غارة إسرائيلية، جرت محادثة حاسمة بينه وبين المرشد الإيراني علي خامنئي، بحسب ما كشفته ثلاثة مصادر إيرانية لوكالة "رويترز". 

في تلك المحادثة، حذر خامنئي نصر الله من تهديد وشيك، وأعرب عن قلقه من اختراق إسرائيلي لصفوف حزب الله وأعلى الطبقات الحكومية في طهران. أرسل خامنئي رسالة عاجلة عبر القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفروشان، الذي طلب من نصر الله مغادرة لبنان والانتقال إلى إيران لسلامته.

التقارير الاستخباراتية التي اطلع عليها خامنئي أشارت إلى أن إسرائيل كانت تخطط لاغتيال نصر الله، وهو ما دفع المرشد الإيراني إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحمايته، إلا أن نصر الله لم يغادر لبنان، ما أدى في النهاية إلى استهدافه ومقتله مع نيلفروشان.

في أعقاب الاغتيال، أمر خامنئي بإطلاق حوالي 200 صاروخ على إسرائيل كرد فعل. تلك الضربة جاءت في خضم توترات متزايدة بين إيران وحلفائها وإسرائيل، حيث شهدت الأسابيع السابقة ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع أسلحة لحزب الله، وقضت على عدد من قياداته العليا.

المخاوف من الاختراق الإسرائيلي لم تكن مقتصرة على حزب الله فقط، بل امتدت إلى المؤسسة الإيرانية نفسها، ما أدى إلى أزمة ثقة عميقة بين الحلفاء في محور المقاومة.