رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لماذا يرتفع طلب المصرين على شراء الذهب ؟ .. خبير يوضح لـ المصير السبب

المصير

الأحد, 6 أكتوبر, 2024

06:29 م

دائما ما تصعد أسعار الذهب في مصر، مدفوعة بإقبال كبير  من قبل المستهلكين لشراء الذهب وإدخاره كوسيلة أمنة لحفظ المدخرات، الأمر الذى يدفع إلى التساؤول حول هل الادخار فى السبائك الذهبية هو الافضل أم الجنيه الذهب،  الخبير الاقتصادى الدكتور خالد الشافعى أكد أن الادخار فى الذهب يعد أحد  أهم أدوات الاستثمار ويقبل عليها فئه كبيرة من المصرين كأستثمار أمن  ، كما  يحرص عدد كبير من المستثمرين على حماية مدخراتهم من التقلبات الاقتصادية.


وكانت البلاد قد شهدت  تزايد إقبال المصريين على الاستثمار في الذهب في ظل تراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار.


وقال الشافعى فى تصريحات خاصة لـ"المصير" أن هناك  صعوبة لدى البعض  في تحديد الخيار الأفضل للاستثمار  سواء من خلال جنيهات الذهب،  أو السبائك الذهبية، أو المشغولات الذهبية.


وأكد الشافعى أن سبائك تتكون من ذهب نقي عيار 24، بنسبة نقاوة تصل إلى 99% ، كما انها  تتوفر بأوزان مختلفة تبدأ من 5 جرامات ،و تكون تكلفة المصنعية منخفضة .


مقارنة بغيرها، مما يجعلها أكثر ربحًا عند ارتفاع أسعار الذهب. على سبيل المثال، في حالة شراء سبيكة بوزن 20 جرامًا، تكون المصنعية 64 جنيهًا، ويمكن استرداد جزء من هذه الرسوم عند إعادة البيع.


وأضاف الخبير الاقتصادى أن اقتناء الجنيهات الذهبية التى يصل نقائها  إلى 91.6%، وتُضاف نسبة من النحاس لتسهيل عملية الطباعة والنقش على الذهب ويتوفر  بوزن 8 جرامات، عيار 21 عند إعادة بيعها تُفرض رسوم شبيهة بالمصنعية، مما يزيد من تكلفة الاستثمار .


وقال الشافعى أن الاستثمار في السبائك الذهبية  أفضل من حيث التكلفة المنخفضة للمصنعية والربحية الأكبر عند ارتفاع أسعار الذهب، في حين تُعتبر الجنيهات الذهبية أكثر تكلفة عند إعادة بيعها .