رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قد تتأجل شهور.. الغموض يحيط بجنازة نصر الله وكلام مثير حول نجاته من الموت

المصير

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024

03:11 م


أحاط الغموض بجنازة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، فبعد مرور  إسبوع على  استشهاده، في غارة إسرائيلية غادرة على مقرات حزب الله بضاحية بيروت، لا يعرف أحد على وجه اليقين متى سيتم تشييع جثمان نصر الله، في ظل التطورات العسكرية الجارية، وبداية الحرب البرية بين المقاومة في جنوب لبنان وجيش الاحتلال الإسرائيلي.


فبعد استشهاد نصر الله مباشرة ظهرت أنباء تفيد بنقل جثمانه للعراق، وأنه سيدفن في كربلاء بجوار الحسين بن علي سبط  النبي صلي الله عليه وسلم، ولكن قيادات الحزب نفت الخبر، وأكدت أن الأمين العام لحزب الله سيتم دفنه في لبنان.


ومع وقوع الحرب البرية والقصف الإيراني غير المسبوق لقواعد عسكرية إسرائيلية في يافا، واشتعال الأوضاع  في جنوب لبنان، بات الغموض الشديد يحيط بمصير وموعد الجنازة. 
خاصة أن القصف الإسرائيلي لضاحية بيروت لا يتوقف، وقد تكون الجنازة فرصة ذهبية للكيان الصهيوني لاغتيال أكبر عدد من قادة الحزب، فما الذي سيحدث؟ 


يقول الخبير الإستراتيجي الدكتور رفعت سيد أحمد مدير  مركز يافا للدراسات  أنه لا يوجد من يعلم على وجه الدقة واليقين متي سيتم تشييع جثمان السيد حسن نصر الله، وأضاف في تصريحات للمصير :لا يوجد موعد محدد، والجنازة قد يتم تأجيلها لفترة طويلة في ظل الحرب الدائرة حاليا.


وتابع سيد أحمد :لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون هناك جنازة تليق بالرجل في ظل الأوضاع الراهنة، وسيتم تأجيلها إلى ما بعد انتهاء الحرب، خاصة أن قيادات الحزب أعلنت أن الأمين العام لحزب الله لن يتم دفنه في العراق، ورفضوا نقل جثمانه لإيران لكي تقام صلاة الجنازة عليه هناك.


هل ما زال نصر الله حيا؟
ولفت الدكتور رفعت سيد أحمد إلى أن هناك شائعات قوية تتردد بأن السيد حسن نصر الله ما زال حيا، وهناك مواقع إسرائيلية تحدثت عن هذا الأمر ولا نعرف مدى صحة ودقة هذه المعلومات، واذا ما كانت هناك مواقع عبرية قد نشرت هذه الأخبار أم لا.
مصادر لبنانية رفضت ذكر اسمها تحدثت للمصير عن جنازة نصر الله وقالت :نحن هنا في لبنان لدينا إحساس كبير للغاية بأن السيد نصر الله لم يمت، وأنه سيظهر فجأة، وهذا شعور ينتاب قطاعات كبيرة للغاية من اللبنانين.


وعن الجنازة قال المصدر أنه في حال اليقين التام بوفاة نصر الله فجنازته حتما سيتم تأجيلها إلى ما بعد انتهاء الحرب حتى لو استمرت الحرب سنة أو أكثر.
وكانت مصادر متطابقة قد أكدت في تصريحات صحفية لوسائل إعلام عربية ومنها العربية وسكاي نيوز أنه تم نصر الله سرا خلال اليومين الماضيين، وبعد انتهاء الحرب سيتم عمل جنازة شعبية رسمية تليق به