رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حسين هريدي: الأحداث الأخيرة في لبنان كانت متوقعة نظرًا للقدرات الكبيرة لحزب الله

المصير

الخميس, 19 سبتمبر, 2024

09:56 م

قال حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الأحداث الأخيرة في لبنان كانت متوقعة نظرًا للقدرات الكبيرة لحزب الله، الذي يمتلك القدرة على كشف تحركات أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

 وأوضح خلال تصريحات متلفزة، أن حزب الله، الذي تأسس عام 1982 وشارك في مواجهات متعددة مع إسرائيل كان آخرها في عام 2006، يمتلك فهمًا عميقًا لأساليب عمل أجهزة المخابرات.

وأشار هريدي إلى أن هناك تساؤلات حول الأحداث الأخيرة المتعلقة بحزب الله، ووجه نصيحة إلى حسن نصر الله لتقليل تصريحاته وظهوره الإعلامي، حفاظًا على مصلحة الحزب ولبنان بشكل عام. وأكد أن القادة الإسرائيليين هددوا بإعادة لبنان سنوات إلى الوراء إذا شن حزب الله هجمات على إسرائيل.

وأضاف أن التهديدات المستمرة من نصر الله تشير إلى شبه إجماع عالمي على أن حزب الله، بعد الانفجارات الأخيرة لأجهزة "البيجر"، قد لا يمتلك القدرة على شن هجمات واسعة ضد الجيش الإسرائيلي، سواء كانت دفاعية أم هجومية، وذلك بسبب تعطل أجهزة الاتصالات بين قياداته.

كما أوضح هريدي أن التقديرات تشير إلى أن تفجيرات أجهزة "البيجر" قد تكون مقدمة لشن هجوم على حزب الله، خاصة في ظل تطور قدرات الحزب العسكرية، بما في ذلك امتلاكه 150 ألف صاروخ، وأشار إلى أن إسرائيل شنت الأسبوع الماضي هجمات على قواعد إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله بهدف تجريده من قدراته القتالية.