رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ب 70 فيلمًا وجوائز بقيمة 350 ألف دولار!! مهرجان الجونة السينمائي يستعد لانطلاق دورته السابعة

أيمن نادي الحنفي

الأحد, 29 سبتمبر, 2024

02:52 م

أعرب المهندس سميح ساويرس عن سعادته البالغة خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالكشف عن تفاصيل الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي.

وأكد تطلعه للاحتفال بالدورة العاشرة للمهرجان، الذي أصبح أحد أهم الفعاليات السينمائية في العالم العربي.

ويتضمن برنامج المهرجان هذا العام ثلاث مسابقات رئيسية: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب البرامج الرسمية خارج المنافسة وبرامج خاصة. يُعرض خلال المهرجان حوالي 70 فيلمًا من أحدث وأهم الإنتاجات السينمائية العربية والدولية.

تصل قيمة الجوائز المقدمة في المهرجان إلى 350 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى الجوائز العينية مثل "نجمة الجونة" والشهادات التي تُمنح للفائزين. كما سيستمر المهرجان في تقديم جائزة الجمهور "سينما من أجل الإنسانية"، بالإضافة إلى "نجمة الجونة الخضراء" للأفلام التي تتناول قضايا البيئة.

ويواصل المهرجان الترحيب بلجان التحكيم العالمية، بما في ذلك الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) الذي يمنح جائزة لأفضل عمل أول من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وشبكة ترويج السينما الآسيوية (نيتباك) التي تمنح جائزة لأفضل فيلم آسيوي.

كما يشهد المهرجان الدورة السابعة من منصة "سيني جونة"، التي تُعد فعالية موجهة لدعم صناع السينما العرب، حيث تقدم برامج متنوعة تشمل دعم إنتاج الأفلام، ملتقى لصناع الأفلام، وسوق للسينما، إضافة إلى برامج لدعم المواهب الناشئة والأفلام القصيرة.

ومن المقرر أن تقام الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 24 أكتوبر حتى 1 نوفمبر المقبل. وسيتم تكريم الفنان الكبير محمود حميدة هذا العام بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، تقديرًا لمساهماته الكبيرة في السينما المصرية والأدوار المتميزة التي قدمها على الشاشة، وكذلك لدوره في دعم وتطوير السينما بعيدًا عن الأضواء.