رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير البترول: مصر تمتلك خارطة طريق لمشروعات الهيدروجين الأخضر وتسعى للتعاون مع شركات عالمية لإنجاحها

المصير

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024

02:47 م

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر وضعت خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، وأنها جادة في التعاون مع شركات عالمية لإنجاح تلك المشروعات. 


وأوضح أن الوزارة تعمل على تسريع إجراءات تنفيذ المشروعات الجارية بالشراكة بين قطاع البترول وشركات دولية رائدة، بهدف توطين صناعات التكنولوجيا المتقدمة المتعلقة بهذا المجال، وجذب المزيد من الاستثمارات. كما أشار إلى أن مصر تمتلك المقومات اللازمة لتصبح مصدرًا موثوقًا للطاقة الخضراء في أوروبا والعالم.


جاءت تصريحات الوزير خلال لقائه مع وفد من رؤساء وممثلي شركات "جون كوكريل"، و"سكاتك"، و"شلمبرجيه"، و"تكنيب"، و"ريلي"، حيث تم استعراض سبل التعاون لتنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين، المزمع إقامته في محافظة دمياط.


ورحب الوزير بمشاركة شركة "جون كوكريل" العالمية في شراكة مع شركة "سكاتك" والشركات الأخرى لتنفيذ مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط، مشيرًا إلى أن دخول مثل هذه الشركات الكبرى إلى السوق المصري يعد دليلًا على جاذبية المناخ الاستثماري في مصر، بوصفها بوابة للمنطقة ككل. 


كما لفت إلى أن هناك فرصًا هامة لتعظيم صناعات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات، وأن عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج جارية حاليًا لتوفير فائض يمكن استثماره في هذه المشروعات الاستراتيجية.


من جانبهم، أكد ممثلو الشركات العالمية أن الاتحاد الأوروبي يعتبر مصر شريكًا استراتيجيًا في مجال الطاقة الخضراء والهيدروجين، معربين عن تطلعهم لتنفيذ العديد من المشروعات الهامة في هذا المجال، والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها مصر.


وخلال الاجتماع، قدمت شركة "جون كوكريل" عرضًا حول دور كل شركة في التحالف لتنفيذ المشروع وبعض المشروعات المماثلة التي تُنفذ في دول أخرى.


يُذكر أن مشروع الأمونيا الخضراء سيُقام في محافظة دمياط باستخدام تسهيلات شركة "موبكو"، بتكلفة استثمارية تتجاوز 900 مليون دولار. ويشمل المشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية وأخرى لطاقة الرياح، بالإضافة إلى محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة، بهدف إنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، والتي ستُستخدم كوقود نظيف.


حضر الاجتماع المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والمهندس معتز عاطف، رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة. 


كما شارك في الاجتماع المهندس محمد عامر، نائب رئيس شركة "سكاتك" النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجان لوك ماورانج، عضو مجلس إدارة مجموعة "جون كوكريل"، ورافاييل تيلو، رئيس شركة "جون كوكريل" للهيدروجين، وداميان أيري، رئيس شركة "ريلي"، وفرانشيسكو كاماراتا، الرئيس الإقليمي لشركة "تكنيب" الإيطالية، والمهندس شريف بيومي، المدير التنفيذي لشركة "شلمبرجيه" لمصر والسودان وشرق المتوسط.