رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تقرير صادم.. المنصات الاجتماعية تستخدم معلوماتك لتدرب الذكاء الاصطناعي.. ما القصة؟

المصير

الثلاثاء, 24 سبتمبر, 2024

02:57 م

كشف تقرير حديث نشره موقع "ديلي ميل" الأمريكي أن العديد من الشركات تعتمد بشكل متزايد على بيانات المستخدمين عبر المنصات الاجتماعية لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، بغض النظر عما إذا كان المستخدمون على علم بذلك أم لا.


ولكن لحسن الحظ، توفر العديد من هذه المنصات خيارات للمستخدمين لحماية معلوماتهم وإلغاء الاشتراك من المشاركة في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تعديل إعدادات الخصوصية.


"لينكد إن"


فاجأ تطبيق "لينكد إن"، التابع لشركة "مايكروسوفت"، مستخدميه بإضافة خيار يمكن الشركة من الوصول إلى ملفاتهم الشخصية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.


ورغم أن الشركة أبلغت المستخدمين بسياسة البيانات الجديدة عبر رسائل البريد الإلكتروني واللافتات على الموقع، إلا أن العديد من المستخدمين أفادوا بعدم وجود الوقت الكافي لإلغاء الاشتراك أو أنهم لم يكونوا على علم بذلك.


ولإلغاء الاشتراك، يمكن للمستخدمين الذهاب إلى صفحة إعدادات الحساب، واختيار "خصوصية البيانات"، ثم البحث عن خيار "بيانات لتحسين الذكاء الاصطناعي التوليدي" وإيقافه. ومع ذلك، فإن إيقاف هذا الخيار يمنع استخدام المعلومات المستقبلية، لكنه لا يحذف البيانات التي تم الوصول إليها بالفعل.


"سناب شات"


تتيح ميزة "My Selfie" على "سناب شات" للمستخدمين تحويل صورهم الشخصية إلى صور تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. 


وعلى الرغم من الشكاوى بشأن إمكانية استخدام تلك الصور للإعلانات دون إذن، أكد متحدث باسم "سناب شات" أن الإعلانات تقتصر فقط على المستخدم نفسه، وأن الشركة لا تشارك هذه الصور مع المعلنين. ومع ذلك، تشير الشروط والأحكام إلى أن "سناب شات" يحتفظ بحق استخدام هذه الصور للإعلانات في المستقبل.


لإيقاف هذا الخيار، يمكن للمستخدمين التوجه إلى الإعدادات والنقر على "My Selfie"، ثم اختيار "إيقاف مشاهدة صورتي الشخصية في الإعلانات".


"ميتا"


أعلنت شركة "ميتا" أنها تستخدم المنشورات العامة على "فيسبوك" و"إنستغرام" لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها المعروف باسم Llama. 


يتم استخدام المعلومات المتاحة مثل المنشورات، التعليقات، الصور، والصوت، لكن الرسائل الخاصة تظل مستثناة من هذا التدريب.


ولإدارة البيانات، يحتاج المستخدمون إلى زيارة صفحة الإعدادات على "فيسبوك" أو "إنستغرام"، والدخول إلى قسم سياسة الخصوصية ومن هناك، يمكنهم إدارة ما يتم جمعه من معلوماتهم.


"إكس" (تويتر سابقًا)


تقوم منصة "إكس" (المعروفة سابقًا باسم تويتر) تلقائيًا بتسجيل المستخدمين للسماح باستخدام معلوماتهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، بما في ذلك روبوت الدردشة Grok. 


ولإلغاء الاشتراك، يجب على المستخدمين الانتقال إلى إعدادات الخصوصية والأمان، ثم اختيار "مشاركة البيانات والتخصيص" وتحديد خيار "إيقاف" السماح باستخدام منشوراتهم لتدريب Grok.


كيف تحمي بياناتك؟


تعتمد المنصات الاجتماعية بشكل متزايد على بيانات المستخدمين لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، ولكن من خلال ضبط إعدادات الخصوصية بعناية، يمكنك تقليل مقدار البيانات التي تُستخدم لهذه الأغراض.