رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أسرار وحكايات عن كوليت فافودون.. النصف الآخر من حياة يوسف شاهين

أيمن نادي الحنفي

السبت, 28 سبتمبر, 2024

05:21 م

أعلنت المخرجة ماريان خوري عن وفاة كوليت فافودون، أرملة المخرج الكبير يوسف شاهين، عن عمر يناهز 95 عامًا. 

وكتبت ماريان على حسابها في فيسبوك موجهةً كلمات الوداع: "ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فافودون عن سن 95 سنة، باي باي كوكو، كوليت فافودون شاهين 1929-2024".

أبرز المعلومات عن كوليت فافودون
اسمها كوليت فافودون

من أصول فرنسية.

ولدت بمحافظة الإسكندرية عام 1929

تعرفت على يوسف شاهين في باريس.

وصلت إلى مصر 1954 لحضور حفل زفافها على يوسف شاهين.

تزوجت المخرج الكبير يوسف شاهين في كنيسة «فلمنج» بالاسكندرية.

قدم فيلم تسجيلي بعنوان «إحكيلي» عرض ضمن أفلام مهرجان القاهرة السينمائي.

حصلت كوليت على على جائزة الجمهور من مهرجان القاهرة السينمائي.



 يوسف شاهين
وُلِد يوسف جبرائيل شاهين في 25 يناير 1926 بمدينة الإسكندرية، لأسرة ذات أصول يونانية ولبنانية. تلقى تعليمه في مدارس خاصة، منها كلية فيكتوريا، وحصل على الثانوية العامة، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث درس في معهد پاسادينا المسرحي. بدأ مشواره السينمائي بفيلم "بابا أمين" عام 1950، وتوالت نجاحاته بعد ذلك، حيث شارك فيلمه "ابن النيل" في مهرجان كان السينمائي عام 1951.

حصل شاهين على العديد من الجوائز، منها الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج عام 1970، وجائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه "إسكندرية ليه؟" عام 1978. كما نال جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان عام 1997 تقديرًا لإسهاماته في السينما.

رحيل يوسف شاهين
توفي يوسف شاهين في 27 يوليو 2008 بعد تعرضه لنزيف في المخ، حيث أدخل مستشفى الشروق ثم نُقل إلى باريس، لكن حالته الصحية استدعت عودته إلى مصر. وأقيم له قداس في كاتدرائية القيامة، ونعاه قصر الرئاسة، حيث وصفه الرئيس الفرنسي ساركوزي بأنه "مدافع عن الحريات".

كان شاهين يُعرف باستخدامه للموسيقى والغناء كعنصرين أساسيين في أفلامه، حيث تعاون مع العديد من الفنانين، منهم فريد الأطرش وشادية وماجدة الرومي. تركت وفاته فراغًا كبيرًا في السينما المصرية، وستمضي كوليت فافودون إلى جواره بعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع.