رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الحمصاني : الدولة تدعم إنتاج أسطوانات البوتاجاز بـ 60 مليار سنويا وتكلفة الأنبوبة تصل إلى 340 جنيه

المصير

الخميس, 19 سبتمبر, 2024

09:16 م

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لن يكون هناك تخفيف للأحمال الكهربائية بصورة نهائية في المستقبل القريب. 

وأضاف الحمصاني خلال تصريحات متلفزة، أن رئيس الوزراء كان قد أعلن سابقًا عن توفير الموارد اللازمة لوقف تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف، التي تمتد حتى منتصف سبتمبر الجاري.

وأوضح الحمصاني أن الحكومة تعمل على توفير الموارد الكافية لقطاع الكهرباء والبترول، وأنه بناءً على ذلك، لن يكون هناك أي قطع للكهرباء أو تخفيف للأحمال من الآن فصاعدًا، في إطار حرص الدولة على تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأشار الحمصاني إلى أن الأوضاع الاقتصادية الحالية والأزمات الإقليمية والدولية تفرض أعباء كبيرة على مصر وكافة دول العالم، ما يتطلب ترشيد الموارد. وأوضح أن فاتورة الدعم أصبحت كبيرة جدًا، وأنه يتعين إعادة التوازن في الدعم، سواء للمواد البترولية أو الكهرباء بشكل عام، لضمان الاستمرار في تقديم الخدمات.

بخصوص أنابيب البوتاجاز، ذكر الحمصاني أن الدولة تستهلك 280 مليون أنبوبة سنويًا، وتدعمها بأكثر من 60 مليار جنيه سنويًا. وأوضح أن تكلفة الأنبوبة الواحدة تصل إلى 340 جنيهًا، بينما تباع للمواطنين بـ100 جنيه، مما يعني أن الدولة تدعم كل أنبوبة بـ240 جنيهًا. نظرًا لصعوبة الاستمرار في هذا الوضع، تم اتخاذ قرار بتحريك الأسعار مع الاستمرار في دعم الطبقات محدودة الدخل.