رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبيرة اقتصادية تكشف للمصير أسباب تأجيل الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر

أيمن نادي الحنفي

الخميس, 3 أكتوبر, 2024

04:09 م

كتبت: نجلاء كمال 

كشفت الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس عن أسباب تأجيل الدفعة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر والتي كان من المقرر لها أول سبتمبر ثم تم تأجيلها إلى أول أكتوبر وتأجلت مرة أخرى إلى أول نوفمبر. 

وقالت في تصريحات للمصير : إن السبب في تأجيل الدفعة الرابعة هو تغيير الحكومة، الصندوق يرى أنه يعطي للحكومة الجديدة فرصة للإطلاع على العديد من الملفات لكي تستطيع أن تتعاون مع الصندوق.

وأكدت رمسيس أن الصندوق يصر  على مجموعة من الأمور لكي يصرف الدفعة الجديدة ومنها الانتهاء من وثيقة ملكية الدولة، ومرونة سعر الصرف وعدم تدخل الدولة في تسعير الدولار، وأن تستمر الحكومة في رفع الدعم، ورفع معدلات الضرائب، وهذه أمور ليس من السهل على القيادة السياسية أن تقوم بها مرة واحدة، حينما قامت الحكومة برفع أسعار الكهرباء و البوتاجاز،كانت هناك أزمة في الشارع. 

ولفتت الخبيرة الاقتصادية أن الشريحة التي سيصرفها الصندوق لمصر هذه المرة هي الأكبر من القرض  حيث تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار.

وأشارت إلى أن الأحداث الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة لها تأثير أيضا على تأجيل صرف تلك الشريحة، وأوضحت رمسيس ذلك قائلة: "الصندوق ليست متعتنا ضد مصر ولكنها مخاوف من تأزم الموقف أكثر من ذلك".