رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر تخطط لتصدير الدواجن المصرية لدعم النقد الأجنبي للبلاد

المصير

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024

10:58 ص

 قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين أن الحكومة تسعى لفتح أسواق خارجية جديدة لتصدير الدواجن بهدف دعم الاحتياطي المصري بالنقد الأجنبي ، خاصة بعدما نجحت في الصعود بمعدلات الاكتفاء الذاتي إلى نحو 97% من حجم الاستهلاك المحلى ، وإعلان منظمة صحة الحيوان العالمية إعتماد مصر من الدول التي تطبق نظام المنشآت الخالية من إنفلونزا الطيور.

 

وأكد أبوصدام وجود  ارتفاع قادم في أسعار اللحوم الحمراء والدواجن خاصة مع إقتراب دخول فصل الشتاء ، وزيادة الطلب على اللحوم الحمراء نظراً لبرودة الجو، في الوقت الذى يقابله إرتفاع في أسعار اللحوم الحية نتيجة لانخفاض درجات الحرارة وتزامنها  مع وقت  زراعه البرسيم الأخضر كعلف يستخدم كغذاء أساسى  للماشية في مصر.

 

وشهدت أسعار الدواجن اليوم ارتفاع طفيف حيث تراوح سعر الكيلو الدواجن البيضاء  98 إلى 100 جنيه للكيلو بحسب المنطقة ، والبلدى تراوح سعرها بين 120 إلى 125 جنية للكيلو ، فيما بلغ سعر كيلو الأمهات الى 77 جنيهًا لليكلو ، طبقًا لجولة رصدها موقع "المصير" في عدد من محلات بيع الدواجن  .


وتنتج مصر يوميًا نحو  4 ملايين دجاجة ، بالإضافة إلى 13 مليار بيضة سنويا، وتستهلك  شهريًا نحو 150 ألف طن من الدواجن البيضاء،  هذا وأستطاع السوق المحلى أن يصل إلى معدلات  الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97% من حجم الاستهلاك .