رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خلال مشاركته في جلسة نقاشية.. الخطيب: إصلاحات مالية وتجارية جارية لتبسيط اللوائح وتيسير الاستثمار

المصير

الجمعة, 20 سبتمبر, 2024

03:27 م

شارك المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، في جلسة نقاشية بعنوان "فتح آفاق لفرص الاستثمار: رؤى مستثمري القطاع الخاص حول الاستفادة من إمكانات الاستثمار في مصر"، التي عُقدت في مقر مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية (BII) بلندن. 


تأتي هذه الجلسة في إطار البعثة التجارية التي تنظمها جمعية الأعمال المصرية البريطانية (BEBA)، وتُعد جزءاً من جهود الحكومة المصرية لتعزيز العلاقات الاقتصادية وجذب الاستثمارات الأجنبية.


وأكد الخطيب خلال الجلسة على أهمية تحويل الاقتصاد المصري إلى نموذج يعتمد على التصدير، مشيراً إلى أن الدولة تسعى لزيادة الصادرات في الفترة المقبلة. 


ولفت إلى أن الحكومة تعمل حالياً على تنفيذ عدد من الإصلاحات المالية والتجارية، وتبسيط اللوائح بهدف تقليل البيروقراطية وتوفير مناخ استثماري أكثر شفافية وسهولة للمستثمرين. 


كما شدد على ضرورة تعزيز التواصل مع المستثمرين لفهم احتياجاتهم وتحدياتهم.


وأوضح الوزير أن القطاع الخاص يلعب دوراً محورياً في قيادة النمو الاقتصادي، مع التأكيد على أهمية استمرار هذا النمو من خلال مبادرات خاصة. وقدمت الجلسة فرصة لمناقشة التحديات والفرص التي تواجه المستثمرين في مصر.


من جانبه، أشار كريس شودوتومي، المدير العام لمسؤول أفريقيا في مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية (BII)، إلى أن مصر تعد سوقاً استراتيجياً يحتوي على فرص استثمارية واعدة، على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية، كما عرض استراتيجية الاستثمار طويلة الأمد للمؤسسة في أفريقيا.


وشارك في الجلسة عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم محمد عبد الله، رئيس مجلس إدارة شركة فودافون، وNaila Ramsay، الشريك في مؤسسة شرقاوي وسرحان القانونية، وعمرو البطريق، رئيس مجلس إدارة شركة Orascom Industrial Park. 


كما حضر السفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض التجاري تامر مصطفى، رئيس مكتب التمثيل التجاري في لندن.