رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كيفية الوضوء لمبتورى القدمين واليدين؟.. أمين الفتوى يوضح

المصير

الخميس, 19 سبتمبر, 2024

04:32 م

كتب احمد حمدي

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه عند الحديث عن الطهارة لذوي الاحتياجات الخاصة، ينبغي أن نوضح أن هناك مبادئ عامة وأحكام خاصة بكل حالة.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: 'الضرورة تُقدّر بقدرها، ولكل حالة حكمها'، ومثال عن أحد أبنائنا من ذوي الهمم، إنه قد يُعطى فتوى خاصة إذا كان يعاني من صعوبة في الوضوء".


وأكمل عبدالسميع: 'الله سبحانه وتعالى خفف عن المرضى وذوي الحاجات، فالمسافرون والمرضى الذين يواجهون صعوبة في الصيام يُرفع التكليف عنهم'، ثم انتقل للحديث عن ذوي الهمم، وأن 'التخفيف ساري في جميع الأحكام المتعلقة بالضعفاء والمحتاجين".

وأشار  الدكتور محمد عبدالسميع إلى أنه إذا كان الشخص لا يستطيع الوضوء بنفسه، يمكن توفير مساعدة من أحد أفراد أسرته مثل الأم أو الأخ أو الأب.، موضحا: "يمكن لهذا الشخص غسل وجهه ويديه ومسح رأسه، وهذا يكفي لتحقيق الوضوء".


كما ذكر أنه في حال كان الشخص غير قادر على القيام أو استخدام الماء بسبب ظروف صحية، 'يجوز له التيمم كبديل أسهل'.

وعن  مقطوع اليدين أو الرجلين، قال أمين الفتوى إن الفقهاء يشيرون إلى أن زوال العضو يعني زوال التكليف، فالشخص الذي فقد يديه لم يعد مُطالبًا بغسلهما'، مؤكدا أنه 'إذا كانت لديه يد واحدة، يغسل الجزء المتبقي منها'.

واختتم عبدالسميع حديثه قائلا : هدف الشريعة الإسلامية هو التيسير والتخفيف على الناس، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ما يجب أن نتبعه في جميع الأحكام".