رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

المركزي الأوروبي يعلن تخفيض سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس

المصير

الخميس, 17 أكتوبر, 2024

03:54 م

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، متماشيا مع توقعات الخبراء ومحللي أسواق المال.


ويستند القرار خصوصًا فيما يتعلق بخفض معدل تسهيلات الإيداع – وهو المعدل الذي من خلاله يوجه المجلس الحاكم موقف السياسة النقدية، إلى التقييم المحدث لآفاق التضخم، وديناميكيات التضخم الأساسي، وقوة نقل السياسة النقدية.


البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

وبناءً عليه، سيتم خفض أسعار الفائدة على تسهيلات الإيداع، والعمليات الرئيسية لإعادة التمويل، وتسهيلات الإقراض الهامشية إلى 3.25% و3.40% و3.65% على التوالي، بدءًا من 23 أكتوبر 2024.

وتظهر المعلومات الواردة حول التضخم أن عملية التراجع في التضخم تسير بشكل جيد. كما تتأثر آفاق التضخم بالمفاجآت السلبية الأخيرة في مؤشرات النشاط الاقتصادي، في حين تبقى شروط التمويل مقيدة.

توقعات بارتفاع التضخم الأوروبي

من المتوقع أن يرتفع التضخم في الأشهر المقبلة، قبل أن ينخفض إلى الهدف المحدد خلال العام المقبل. لا يزال التضخم المحلي مرتفعًا، حيث تواصل الأجور ارتفاعها بوتيرة مرتفعة. في الوقت نفسه، من المتوقع أن تستمر ضغوط تكاليف العمل في التخفيف تدريجيًا، مع وجود أرباح تعزز جزئيًا تأثيرها على التضخم.

يؤكد البنك على عزيمته في ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط المدى البالغ 2% في الوقت المناسب، وسيبقي على أسعار الفائدة السياسة مقيدة بما فيه الكفاية طالما كان ذلك ضروريًا لتحقيق هذا الهدف.

كما سيستمر البنك في اتباع نهج يعتمد على البيانات، بحيث يتم تحديد المستوى المناسب ومدى القيود في كل اجتماع. سيتم اتخاذ قرارات أسعار الفائدة بناءً على تقييم آفاق التضخم في ضوء البيانات الاقتصادية والمالية الواردة، وديناميكيات التضخم الأساسي، وقوة نقل السياسة النقدية. ولا يلتزم المجلس الحاكم مسبقًا بأي مسار معين للأسعار.