رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أستاذة مناعة وبكتريا: تجاوز حد الشبع يسبب أمراض خطيرة

المصير

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024

04:57 م

كتب أحمد حمدي 

أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والبكتيريا، على أهمية الوعي الغذائي في حماية الصحة العامة، مشيرةً إلى أن التعامل الصحيح مع الطعام يعد خطوة أساسية لتفادي العديد من الأمراض.

أشارت استشاري المناعة والبكتيريا، خلال تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة اتباع قواعد النظافة الشخصية أثناء تناول الطعام، مثل استخدام ملاعق منفصلة وعدم تناول الطعام من نفس الطبق دون استخدام أدوات نظيفة، موضحة: "أول حاجة، يجب أن تكون هناك ملاعق منفصلة، لا يجب أن نستخدم نفس الملعقة من الطبق، يجب أن نستخدم ملعقة كبيرة للغرف ومعلقة خاصة لكل شخص، ويفضل عدم وضع الملعقة في الطبق بعد استخدامها، لأن هذا قد ينقل البكتيريا".

وتابعت استشاري المناعة والبكتريا: "عند الانتهاء من العزومة أو الأكل، يجب وضع البقايا في عبوات آمنة، وتخزينها في الفريزر مباشرةً، لا ينبغي تركها لفترات طويلة في الهواء.".


وأضافت أن يمكن إعادة تدوير الطعام بشكل صحي ومبتكر، مثل إعداد وجبات جديدة من بقايا اللحوم والدواجن، مؤكدة على أهمية التخزين الصحيح للطعام، حيث يجب تجنب تركه لفترات طويلة خارج الثلاجة، مما يعرضه للتلوث.


وأضافت: "يجب أن نكون واعيين لحجم الطعام الذي نتناوله، الإفراط في الأكل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة، لذلك من الأفضل تناول كميات معتدلة والتحلي بمرونة في أنماطنا الغذائية، تجاوز حد الشبع يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.

ونوهت  بأن هناك مفهوم يسمى الطب الوظيفي، يركز على منع الأمراض بدلاً من علاج الأعراض، الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "كلوا واشربوا ولا تسرفوا"، وهذه قاعدة يجب أن نتبعها، عند تناول الطعام".