رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رحلة فنية حافلة بالتميز والإبداع!! مهرجان الجونة يكرم أيقونة السينما محمود حميدة

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2024

03:34 م

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن تكريم الفنان الكبير محمود حميدة بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي ضمن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان، التي ستقام في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر المقبل. 

يأتي هذا التكريم تقديرًا لمسيرته الحافلة بالأدوار المميزة في السينما والتليفزيون، بالإضافة إلى جهوده المستمرة في تطوير السينما المصرية بعيدًا عن الأضواء.

محمود حميدة قدم العديد من الأدوار التي تركت بصمة كبيرة في عالم السينما، حيث تعاون مع كبار المخرجين مثل محمد خان في فيلم "فارس المدينة"، وخيري بشارة في "حرب الفراولة"، وأسامة فوزي في "عفاريت الأسفلت".

 كما برع في أدوار ثانوية مع نجوم كبار، مثل مشاركته في فيلم "الإمبراطور" بجوار أحمد زكي، وظهوره المميز في فيلم "شمس الزناتي" إلى جانب عادل إمام.

ويُعد محمود حميدة من القلائل الذين استطاعوا التنقل بسلاسة بين الأجيال والأدوار المختلفة، تاركًا بصمته الخاصة في كل دور. 

وقد تألق في أفلام حديثة مثل "ملك وكتابة" للمخرجة كاملة أبو ذكري، وفيلم "فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري، والذي شهد عرضه الأول في الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي.

تقدير من إدارة مهرجان الجونة
أشادت ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، بإنجازات محمود حميدة قائلة: "تكريم الفنان محمود حميدة يعكس تقديرنا لمسيرته الفنية الحافلة التي أثرى بها السينما المصرية.

 وأوضحت أن منحه جائزة الإنجاز الإبداعي هو تكريم لإسهاماته التي ستظل درسًا لكل فنان يحلم بالتميز في عالم الفن.

بدأ محمود حميدة مشواره الفني من خلال المسلسلات التليفزيونية، ومن أبرزها مسلسل "أبيض وأسود" أمام الفنان الراحل صلاح ذو الفقار. ومن ثم، شق طريقه نحو السينما بأول ظهور له في فيلم "الأوباش" مع يحيى الفخراني عام 1986. 

وبعدها لفت الأنظار بقوة في فيلم "الإمبراطور" عام 1990، ليستمر تألقه في أعمال عديدة مثل "إنذار بالطاعة" و"قليل من الحب.. كثير من العنف" و"المصير".

حصد محمود حميدة العديد من الجوائز المرموقة، من بينها جائزة أحسن ممثل من الجمعية المصرية لفن السينما عن دوره في فيلم "الرجل الثالث"، وجائزة أخرى عن دوره في فيلم "عفاريت الأسفلت". 

كما حصل على جوائز من المهرجان القومي للسينما المصرية ومهرجان المركز الكاثوليكي بالقاهرة عن دوره في "ملك وكتابة". 

ويأتي تكريمه في مهرجان الجونة كإضافة جديدة لمسيرته المكللة بالنجاح والإبداع.