رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الإنتاج الحربي: إنتاج أول أتوبيس مصري للنقل الجماعي يعمل بالطاقة النظيفة لتعزيز الاقتصاد الأخضر

المصير

الإثنين, 23 سبتمبر, 2024

02:47 م

أعلن المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربي، عن تصميم وإنتاج أتوبيس مصري يعمل بالطاقة النظيفة ضمن الجهود المستمرة لتعزيز الاقتصاد الأخضر.


 جاء هذا التصريح خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، حيث أوضح الوزير أنه تم إنتاج وتوريد 110 أتوبيسات لصالح محافظتي القاهرة والإسكندرية بالتعاون مع شركة MCV.


وأضاف الوزير أن الإنتاج لم يتوقف عند هذا الحد، بل تم التعاقد على توريد 100 أتوبيس كهربائي BRT لصالح شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة "سوبر جيت"، في إطار التحول نحو استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة.


وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على تحويل الأتوبيسات التي تعمل بالسولار إلى العمل بالغاز الطبيعي، لافتًا إلى أن عقدًا قد تم توقيعه لتحويل 2262 أتوبيسًا تابعًا لهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية خلال ست سنوات، بمعدل 377 أتوبيسًا سنويًا.


كما استعرض الوزير خط الإنتاج الخاص بالعربة بديل التوك توك، في إطار جهود توطين صناعة العربات الخفيفة، بالتعاون مع شركة "إيتامكو" وكيل شركة باجاج الهندية. 


وقد تم توقيع عقد لتجميع 2800 عربة سنويًا في المرحلة الأولى، ترتفع إلى 30 ألف عربة سنويًا في المرحلة الثانية، مع نسبة تصنيع محلي تصل إلى 45%.


وفي سياق آخر، تطرق الوزير إلى مشروع إنتاج العبوات الكرتونية الصديقة للبيئة من مخلفات زراعة الموز، وإلى الجهاز الذي تم تطويره لاستخلاص المياه من الهواء بالتعاون مع شركة ميزوها اليابانية، بالإضافة إلى جهاز استخلاص الزيوت العطرية المصنّع محليًا بنسبة 100% والذي تصل قدرته إلى استخلاص 100 كجم من النباتات ذات الزيوت الطيارة.