رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نقيب الفلاحين يتوقع إرتفاع أسعار اللحوم الحية خلال أيام

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024

04:39 م

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين إن سوق المواشي يشهد ركود منذ شهور بسبب ضعف الإقبال علي الشراء، لافتا أن كيلو اللحم البقري حاليا ب170 جنيه والجاموس ب150 جنيه فيما يباع كيلو اللحمة الحمراء البلدي باسعار تتراوح بين 350 و450 جنيه للكيلو حسب الجوده ومكان البيع.

وأضاف عبدالرحمن أنه يتوقع إرتفاع أسعار المواشي خلال الأيام القليلة القادمة بسبب قرب موسم البرسيم كأهم علف أخضر في مصر، ومع انخفاض درجات الحرارة يزيد الطلب علي الألبان ويقبل الفلاحين خلال الأيام القادمة علي شراء المواشي للتسمين أو للحصول علي الألبان مع توفر البرسيم. 

وأشار أبوصدام أن البقره البلدي والخليط الوالده يتراوح سعرها حاليا بين 65 الي 95 ألف جنيه حسب السن وحجم البقره وكمية اللبن التي تدرها فيما يتراوح سعر صغار الأبقار للتربيه بين 25 إلى 40 ألف جنيه، حسب حالتها من صحة وجودة، فيما يصل عجل البقر الرضيع ل16 ألف جنيه متوقعا إرتفاع أسعار كل أنواع المواشي الحيه من 5 إلى 10 آلاف للرأس الواحدة خلال أيام.

واكد أبو صدام أن اللحوم الحمراء تعاني من عجز يصل ل 40% ما بين الإنتاج والاستهلاك تعوض بالاستيراد من الخارج مطالبا الحكومة بإعادة النظر في هيكلة توزيع الرده بأسعار مدعومة للمربين حيث تشهد هذه العملية الكثير من أوجه الفساد حيث يحصل عليها العديد ممن لا يستحقون،  فيما يعاني الكثير من المربين من إرتفاع أسعار الرده في السوق الحر مع كثرة عمليات غشها حيث وصلت شيكارة الرده ال35 كيلو إلى 400 جنيه في السوق الحر.

كما طالب نقيب الفلاحين بضرورة الاهتمام بتوفير مستلزمات الأعلاف بكميات كافية وأسعار مناسبة حرصا علي الثروة الحيوانية ومنعا لارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة القادمة.