رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الاستثمار يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية لمجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان.. ويؤكد الحرص على جذب استثمارات صينية جديدة

المصير

الإثنين, 23 سبتمبر, 2024

12:58 م

قام المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بالنيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية لمجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان، بحضور Zeng Zanrong سكرتير عام الحزب الشيوعي في مدينة كينجداو، والسفير لياو ليكيانج، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مصر.


وأوضح الوزير أن مجمع هاير الصناعي، الذي يتميز بالتصميم البيئي، يعد من أبرز قصص النجاح للشركات الصينية في مصر. 


وقد حظي المشروع باهتمام كبير من الحكومة المصرية، حيث تم تقديم الدعم اللازم لتذليل التحديات التي واجهته، ومنحه الرخصة الذهبية في ديسمبر 2022، بينما تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في مايو الماضي.


وأشار الخطيب إلى أن شركة هاير إليكتريك إيجيبت هي أول شركة صينية تحصل على الرخصة الذهبية، مما جعلها نموذجًا يحتذى به للشركات الأجنبية الراغبة في دخول السوق المصرية. 


وأكد أن الشركة ستستثمر 40 مليون دولار لتوسيع إنتاجها من التكييفات المركزية على مساحة 40 ألف متر، مما يعكس ثقة المستثمرين الصينيين في السوق المصرية.


وتحدث الوزير عن أهمية المشروع في جذب المزيد من الشركات التي تعمل في الصناعات المغذية للأجهزة المنزلية، معرباً عن أمله في أن تسهم هذه الاستثمارات في تصدير المنتجات إلى الأسواق العالمية والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة.


كما أشار الخطيب إلى العلاقات التاريخية بين مصر والصين، والتي تعود إلى عام 1956، وأكد على اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الصين، خاصة في مجالات التقنية والهندسة والأجهزة المنزلية.


واستعرض الخطيب أهمية التعاون المصري الصيني في إطار "مبادرة الحزام والطريق"، والتي تسعى لتعزيز التعاون الصناعي واللوجستي بين الجانبين، وسط التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.


جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من المشروع افتتحت في مايو الماضي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتتضمن المرحلة الثانية استثمارات تقدر بـ 40 مليون دولار، لتغطي قطاعات الثلاجات والفريزر، مع توقعات بإنتاج 300 ألف وحدة. 


هذه الخطوة تمثل مساهمة هامة في تلبية احتياجات السوق المحلية وخلق فرص عمل جديدة، مما يعزز من استراتيجية شركة هاير العالمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.