رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبير: حزب الله وإسرائيل حربهم ستكون طويلة

المصير

السبت, 21 سبتمبر, 2024

12:51 ص

كتب أحمد حمدي 

قال مارسيل بالوكجي، الخبير العسكري والاستراتجي، إن ماحدث في بيروت خلال الأيام الماضية، كارثة معنوية ومادية على حزب الله وعلى لبنان، ولكنها لم تغير مسار الحرب لأن القتال مع الحزب عنقودي.

 حيث أنه يعتمد على المجموعات الصغيرة الغير مرتبطة ببعضها، ويمكن برمجتها على القتال دون الحاجة على الاتصال لمدة شهر، والإصابات التي مني بها الحزب كانت في صفوف مجموعات دعم القتال المسؤولين عن النواحي اللوجيتسية وتأمين المعدات والعتاد للقوى، وضمن قيادات ورؤساء شبكات، وهو ما لايضر بشكل كبير على مسار الحرب بالنسبة لحزب الله رغم تضرر مجموعة الاتصال المهمة لحياة العسكريين وارتباطهم بقيادتهم.


وأضاف بالوكجي خلال تصريحات صحفية، أن حزب الله لا يقاتل مثل الجيوش النظامية في فصائل وسرايا، ولكنه يقاتل بجموعات صغيرة ليست في حاجة ماسة للاتصال، مشيراً إلى أن ماتعرض له الحزب في الأيام الماضية كان موجعاً ومكلفاً ولكنه غير مؤثر بشكل كبير خاصة وأن الحزب مازال قادر على التحكم بالاهداف وأمطر شمال إسرائيل بعدة صواريخ كاتيوشا اليوم.


وتابع الخبير العسكري في قرائة للمشهد الدائر بين حزب الله وإسرائيل قائلاً: الطرفين لم يحققوا أهدافهم من المواجهة حتى الأن حيث أن إسرائيل لم تستطع إعادة سكان الشمال إلى مستوطناتهم، ولا حزب الله قدم الدعم المؤثر لمعركة حماس في غزة.


ونوه بأن حزب الله وإسرائيل حربهم ستكون طويلة، خاصة وأنه لم يعد هناك مجال للرجوع.