رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اجتماع هام للبنك المركزي لتحديد سعر الفائدة خلال أيام.. وتوقعات الخبراء تتجه نحو التثبيت

المصير

الأحد, 13 أكتوبر, 2024

02:31 م

كتب احمد حمدي 


حالة من الترقب تسود الاوساط الاقتصادية بشأن اجتماع البنك المركزى المصرى لتحديث سعر الفائدة ، حيث تشير توقعات خبراء الاقتصاد إلى تثبيت المركزى لسعر الفائدة خلال اجتماعه المقرر له يوم الخميس المقبل 17 أكتوبر الجاري.


 حيث سيتم مناقشة أسعار الفائدة في ظل محاولات السيطرة على التضخم، ورغم الزيادات السابقة بنسبة 8% في أول اجتماعين من العام، يتوقع خبراء المال تثبيت أسعار الفائدة عند المستويات الحالية.

توقعات الخبراء لنتائج اجتماع الفائدة

وفي هذا السياق، أشار الدكتور أحمد معطي إلى أن البنك المركزي قد يلجأ للتثبيت نظرًا لعدم تحقيق مستهدفات التضخم التي تتراوح بين 5% و 9%. 


وأوضح خبير أسواق المال لـ المصير، أن خفض معدلات الفائدة سيكون خلال الفترة المقبلة، وأن مصر شهدت حالة من الاستقرار في أسعار الدولار بعد حزمة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذها البنك المركزي في مارس الماضي، ووجود العديد من الصفقات الاستثمارية أبرزها رأس الحكمة بين الحكومة المصرية والإمارات


كما أكد الدكتور عز حسنين، الخبير الاقتصادي، أن التثبيت سيكون الخيار الأرجح في ظل ارتفاع التضخم العام إلى 26% واستمرار الضغوط الاقتصادية العالمية. 

ويتوقع الخبير الاقتصادي في تصريح لـ المصير، أن يستمر تثبيت الفائدة حتى يشهد التضخم انخفاضًا ملحوظًا، وربما يبدأ الخفض التدريجي في الربع الأول من 2025.

الاستقرار النسبي لسعر الدولار والسلع جاء بعد الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي في مارس الماضي، ما عزز احتياطي النقد الأجنبي وزاد من الاستثمارات الأجنبية.