رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

توقيع اتفاقية تشغيلية لدعم صغار المزارعين في مصر

المصير

الثلاثاء, 24 سبتمبر, 2024

07:15 م

بحضور محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، ووزير الزراعة، علاء فاروق، تم توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. 


تبدأ المرحلة الثانية من المشروع في 6 محافظات بالصعيد، مستهدفة التوسع في قرى مبادرة "حياة كريمة" لتحسين مستوى المعيشة لصغار المزارعين والمرأة. 


في هذا السياق، شهد توقيع الاتفاقية المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والسيد جان بيير دمارجري، ممثل برنامج الأغذية العالمي في مصر، بحضور وفود من البنك المركزي ووزارة الزراعة.


يهدف المشروع إلى رفع مستوى معيشة صغار المزارعين من خلال الاستغلال الأمثل للموارد، وتمكين المرأة اقتصاديًا، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. 

وقد صرح حسن عبد الله بأن المشروع يعزز التنمية المستدامة ويزيد الإنتاج مع مراعاة المعايير البيئية.


كما أوضح وزير الزراعة أن المشروع سيساعد في مواجهة التحديات الناتجة عن التغيرات المناخية من خلال تحسين كفاءة الإنتاج وتقديم الدعم الفني والإرشاد الزراعي.

التوسع والتمويل

من المقرر أن يتوسع المشروع ليشمل القرى المدرجة في مبادرة "حياة كريمة"، مع مشاركة خمسة بنوك في تمويل المشروع بإجمالي يزيد عن 120 مليون جنيه. 

المرحلة الأولى

استمرت المرحلة الأولى من المشروع من ديسمبر 2020 إلى يونيو 2022، حيث استفاد منها 85 ألف مزارع، مما أدى إلى تحسين إنتاجية المحاصيل والعائدات. 


هذا التعاون بين الجهات المحلية والدولية يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة وتمكين صغار المزارعين في مصر.