رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

القس رفعت فكري يكشف سبب اتجاه بعض الشباب إلى "الإلحاد"

ادم صالح

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024

11:12 ص

في حديث مثير حول الحوار بين المؤمنين والملحدين، شدد القس رفعت فكري، الأمين العام المشارك لمجلس كنائس الشرق الأوسط، على أهمية فتح قنوات الحوار بين الجانبين لتجنب الصراع بين "العقل" و"اللا عقل". 


وأوضح أن الدعوة لحوار مفتوح ضرورية لتجنب التخاصم، مؤكدًا الحاجة إلى ثورة دينية وتنقية المناهج الدراسية، وهو ما طالب به الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة.


وخلال تصريحات تليفزيونية، أشار فكري إلى أن موجة الإلحاد اليوم تعتبر رد فعل لما وصفه بسلوكيات بعض رجال الدين الذين شنوا هجومًا على الملحدين ووصفوهم بـ"الكفار". 


وأضاف أن الهجوم المضاد من قبل بعض الملحدين طال الأديان والموروثات الدينية، مما أسفر عما أسماه "الإلحاد المعاكس".


وتطرق القس إلى قصة إسماعيل أدهم، صاحب الكتاب الشهير "لماذا أنا ملحد؟"، والذي واجه هجومًا شديدًا بسبب أفكاره. وأكد أن التعامل مع هذه الأفكار كان يتطلب حوارًا عقلانيًا بدلًا من الهجوم المباشر. 


كما انتقد القس الخلط بين العلمانية والإلحاد، موضحًا أن الأصولية الدينية، سواء كانت إسلامية أو مسيحية، هاجمت العلمانية بهدف فرض سيطرة المؤسسة الدينية.


واختتم القس رفعت فكري حديثه بالإشارة إلى تزايد عدد الشباب الذين يتبنون نهج الإلحاد، مشيرًا إلى تساؤلاتهم العميقة حول دور الإله في مواجهة الكوارث والحروب التي تجتاح العالم، مما يدفعهم للتساؤل: "أين الإله من هذه المآسي؟".