رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبيرة تغذية: 3 عناصر غذائية تحقق واجبة غذائية متكاملة

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024

04:56 م

أكدت الدكتورة هبة يونس، خبيرة التغذية المدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي، أن التوازن الغذائي هو المفتاح لصحة أفضل ولتجنب الأمراض المزمنة. 

وأوضحت المدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي، خلال تصريحات تلفزيونية لها اليوم الأربعاء: "اعتدال يعني أنه لا يتم الإسراف في تناول الطعام، وأخذ فقط احتياجاتي الغذائية، الحاجة الثانية هي التنوع، أي أنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية".

وأوضحت: "ممكن أخد الاحتياجات الغذائية وهي ثلاث مجاميع: مجموعة البناء، مجموعة الطاقة، ومجموعة الوقاية، عندما أوفر هذه الثلاث مجاميع في غذائي، أكون قد أعددت غذاءً صحيًا متوازنًا".

وتابعت: "عندي مجموعة البناء، التي تساعد على النمو وتعويض التالف من الأنسجة، وتتكون من البروتينات، سواء كانت بروتينات حيوانية أو بروتينات نباتية، البروتينات الحيوانية تشمل اللحوم الحمراء أو اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك، أما البروتينات النباتية فتشمل الحبوب".

وأضافت: "ثاني مجموعة هي مجموعة الطاقة، وهي التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة والنشاط، وتتكون من الدهون والكربوهيدرات، الكربوهيدرات تشمل النشويات مثل الأرز، والمعكرونة، والخبز، بينما الدهون تشمل الدهون النباتية أو الدهون الحيوانية مثل السمن والزبدة والزيوت".

واستكملت: "المجموعة الثالثة هي مجموعة الوقاية، التي تساعد الجسم على الوقاية من الأمراض وتعزيز جهاز المناعة، وهذه موجودة في الخضروات والفواكه لأنها تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، وإذا استطعت أن أوفر هذه الثلاث مجاميع في غذائي، فأنا بذلك أحصل على غذاء صحي متوازن".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.