رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اللواء سمير فرج يواصل الكتابة عن قصة مناظرته مع شارون في الـ BBC بلندن 2

المصير

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024

07:28 م

عرضت في مقالي في العدد السابق، كيف وصلت إلى مبنى الـBBC  في لندن لكي أبدأ مناظرتي مع الجنرال الإسرائيلي شارون  حول حرب أكتوبر 73، والذي سيقوم بالتحكيم عليها مجموعة من خبراء معهد الدراسات الاستراتيجية في لندن IISS .


وتوقفت في مقالي السابق عندما تسلمت أسئلة من مقدم البرنامج أدجر آلن حول حرب 73، وكانت أوامر المشير الجمسي وزير الدفاع أنذاك أن أحضر إلى القاهرة لكي أناقش نقاط الرد المصري على هذه الأسئلة مع إدارة المخابرات وهيئة العمليات 
وفي هذه المقالة اليوم، نعرض بداية المناظرة عندما بدأت بشرح خطة العبور المصرية واقتحام خط بارليف.

حيث ركزت تماما على أن التخطيط للعملية الهجومية لاقتحام خط بارليف وعبور القناة.. كان تخطيطاً مصريا خالصاً، نابعاً عن الفكر العسكري المصري، تم بعد خبرات طويلة في حرب الاستنزاف وتدريبات شاقة على عمليات العبور في دلتا نهر النيل لمدة 5 سنوات كاملة من عمر حرب الاستنزاف بعد أن استكمل الجيش المصري معداته وأسلحته التي فقدها في حرب 1967.

ولقد جاء السؤال سريعاً ومباغتاً من أساتذة معهد الدراسات الإستراتيجية على الهواء مباشرة كيف كان التخطيط مصريا، والذي رأيناه إنكم التزمتم بتكتيكات وأساليب القتال في العقيدة السوفيتية عن أعماق المهام القتالية.. كالمهمة المباشرة والمهمة التالية ..!!

 ولحسن الحظ عرضت محطة BBC صورة لميدان القتال اعتبرته انفراداً في هذا الوقت.. حصلت عليه من الولايات المتحدة الأمريكية ... لذلك أشرت إلى الخط الذي وصلت إليه القوات المصرية شرق القناة في رأس الكوبرى من فرق المشاة المصرية الخمس، وأوضحت لهم.. أن هذه الخطوط التي وصلت إليها قوات رأس الكوبرى.. لم تكن مبنية على أساس أعماق المهام كما في العقيدة السوفيتية.. وإنما تم التخطيط لها على أساس مدى حماية خط حائط الصواريخ للدفاع الجوي غرب القناة. 

وهناك بطاريات للصواريخ في الأمام وأخرى في الخلف اختلفت مواقعها حسب طبيعة الأرض في البر الغربي الأمر الذي أدى إلى ألا تتعدى القوات المصرية في رأس الكوبرى.. خط حماية حائط الصواريخ مما أدى إلى حرمان القوات الجوية الإسرائيلية من التدخل نهائياً بأي أعمال قتالية ضد قوات رأس الكوبرى المصرية شرق قناة السويس.

 وكان خير دليل على ذلك الأوامر الصريحة الواضحة التي صدرت من قائد القوات الجوية الإسرائيلية لقواته الجوية يوم 6 أكتوبر.. فور عبور قواتنا قناة السويس بعدم الإقتراب من قناة السويس لمسافة 15 كيلومتراً التي كانت بالطبع مسافة عمل وتغطية حائط الصواريخ المصري. 

ومن هذا المنطلق تم حرمان الذراع الطويلة للجيش الإسرائيلي (قواته الجوية) من العمل ضد القوات المصرية طوال عملية اقتحام قناة السويس وإنشاء رؤوس الكباري، وهو ما أطلق عليه الخبراء العسكريون في العالم أنذاك.. أن المصريين.. طبقوا مبدأ جديد في أشكال عمليات القوات الجوية.. وهو تحييد القوات الجوية المعادية (Neutralizing Enemy Air Forces) وهو أسلوب لم يكن مطبقاً من قبل.


والجدير بالذكر أن هذا الأسلوب أصبح يطبق في جميع المراجع العسكرية في العالم الآن ، ومعه شرح أن ذلك هو ما نفذته القوات المصرية في حرب 73.


ولقد عرضت خطة العبور واقتحام خط بارليف بالتفصيل.. وكيف أن القوات المسلحة المصرية أقتحمت قناة السويس بخمس فرق مشاة مترجلة على مواجهة واسعة وأن ذلك القرار أربك حسابات وتقديرات القوات الإسرائيلية، حيث وقفت الاحتياطيات المدرعة الإسرائيلية عاجزة عن القيام بالهجمات المضادة ضد قوات رؤوس الكباري المصرية في انتظار تحديد المجهود الرئيسي لهذه القوات.. وذلك طبقاً لخطة الدفاع المتحرك التي كانت إسرائيل تطبقها للدفاع عن سيناء.

وأشرت أن خطة الدفاع الإسرائيلية التي أعتمدت على نقاط خط بارليف القوية. ومعها إحتياطيات على أعماق متعددة.. فقدت الاتزان الدفاعي.. ووقفت عاجزة .. أمام مفاجأة هجوم الخمس فرق على مواجهة واسعة وعدم قدرة القوات الجوية الإسرائيلية على تقديم أي معاونة للاحتياطيات المدرعة الإسرائيلية.
وعندما قامت الاحتياطيات الإسرائيلية لخط بارليف بالهجمات المضادة.. كانت ضعيفة.. ومبعثرة.. وتحطمت أمام الخطة الرائعة المضادة للدبابات التي نفذتها لأول مرة في التاريخ عناصر مشاة مترجلة.. دون دعم من دبابات التعاون الوثيق التي لم تصل لرؤوس الكباري إلا في اليوم التالي بعد تشغيل الكباري.


وجاء تعليق أساتذة معهد الدراسات الاستراتيجية، أن توقف القوات المصرية وتعزيز رؤوس الكباري.. تحت مظلة صواريخ الدفاع الجوي المصري، حرم الإسرائيليين من تنفيذ خطتهم الدفاعية بإسلوب الدفاع المتحرك Mobile Defense من استدراج القوات المصرية إلى مناطق احتواء وقتل لتدميرها في العمق، ولذلك جاء إعلان موشيه ديان، وجولدا مائير يوم 9 أكتوبر 1973 بهزيمة إسرائيل اعترافاً كبيراً بتفوق التخطيط المصري في المرحلة الإفتتاحية من الحرب علاوة على الأداء المتميز لتنفيذ هذا التخطيط.


وفي عام 1973 عقدت مجموعة Pentagon Office of Net Assessmentوقد أنشئ عام 1973  في البنتاجون لتطور مفاهيم القتال بخبره حرب ۷۳ سواء من الجانب المصري أو الإسرائيلي، وخرجت مجموعة Pentagon Office of Net Assessment  بالخلاصة أن المصريين نجحوا في افشال خطة الدفاع المتحرك والتي يجب تطويرها لأنها أساس العقيدة الدفاعية في حلف الناتو.

 وبعد عام كامل لهذه المجموعة تم تطوير فكر الدفاع المتحرك في العقيدة الغربية لتكون نظام Active Defense منذ  عام 75 لقد تغير هذا المفهوم بسبب ما حققه المصريون في حرب أكتوبر ٧٣ لذلك اندفع شارون ليقول إنه لطالما عارض الجنرال بارليف.. وخطته للدفاع عن قناة السويس.

 وبناء هذا الخط الذي وصفة شارون أنه مثل الجبن السويسري ذو الثقوب.. وأن إسرائيل دفعت الثمن باهظاً.. عندما لم تستمع لرائيه حول تنظيم الدفاعات في سيناء.. ونفذت خطة الجنرال بارليف رئيس الأركان الإسرائيلي آنذاك .. وقبل أن أنطلق بالرد، تولى استاذ من معهد الدراسات الاستراتيجية التعليق قائلاً .. سيادة الجنرال... أشبعتمونا فكراً.. وأراء.. ونظريات.. بعد حرب 1973 .. نظراً إلى خبراتكم وتطبيقكم هذه النظريات التي حققت النصر عام ١٩٦٧.

والآن نسمع أن كل هذه المفاهيم والنظريات الإسرائيلية خاطئة.. أعتقد سيادة الجنرال شارون.. أن ما فعله المصريون كان رداً عملياً على أن هذه النظريات.. لم تكن دقيقة.. أو صحيحة. ويبدو أن الجنرال شارون أعجبه هذا التحليل من معهد الدراسات الاستراتيجية الذي يدين الخطة الدفاعية الإسرائيلية شرق القناة.. حيث قرر استغلال ذلك كله لصالحه الشخصي.. ليقول.. إنه من ذلك المنطلق وبعد إعلان موشيه ديان ومائير.. هزيمة إسرائيل.. جاء هو المنقذ .. لينفذ عملية (الغزالة) ويبدأ في التفكير في ثغرة الدفرسوار.


ولقد نال حائط الصواريخ المصري استحسان لجنة معهد الدراسات الإستراتيجية حيث أكدت اللجنة في حوارها أنه لولا وجود حائط الصواريخ لما نجحت القوات المصرية في بناء الكباري وتحت سترها ثم عبور المدرعات والمدفعية الى شرق القناه وفي العدد القادم نستكمل معا باقي قصة عبور القناة وتدمير خط بارليف ضمن مناظرتي مع أرييل شارون على قناة الـBBC.
990