رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الصناعة والنقل يناقش تحديات المناطق الصناعية بقنا ويستعرض الحلول مع المحافظ والمستثمرين

المصير

الأحد, 29 سبتمبر, 2024

10:43 ص

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، اجتماعاً موسعاً مع محافظ قنا، الدكتور خالد عبد الحليم، وعدد من قيادات الوزارة وهيئة التنمية الصناعية، لبحث التحديات التي تواجه المناطق الصناعية بالمحافظة وسبل حلها. اللقاء، الذي حضرته الدكتورة ناهد يوسف، رئيس هيئة التنمية الصناعية، ركز على المشاكل التي تواجه مستثمري المناطق الصناعية في قنا والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتذليل تلك العقبات.


وخلال الاجتماع، استعرض الوزير الموقف التنفيذي للمجمعات الصناعية في قنا، والتي تشمل 6 مناطق صناعية معتمدة، منها منطقتان تحت ولاية الهيئة العامة للتنمية الصناعية. كما تطرق النقاش إلى مشكلات البنية التحتية والمرافق التي تحتاج إلى استكمال.


في إطار حرص الوزارة على دعم المستثمرين، أعلن الوزير عن عدد من التسهيلات، منها منح مهلات زمنية إضافية للمشروعات الصناعية المتعثرة وإعفاءات من غرامات التأخير. 


كما شدد على ضرورة تطبيق الحوكمة والشفافية، مع التحذير بسحب الأراضي غير المستغلة لإعادة طرحها للمستثمرين الجادين.


وأشار الوزير إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بألا يتم تخصيص الأراضي الصناعية إلا من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وأن الطرح سيتم عبر منصة مصر الصناعية الرقمية، مع التأكيد على أهمية تسريع تنفيذ المنطقة اللوجستية في قنا ضمن شبكة الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية على مستوى الجمهورية.



من جانبه، أوضح محافظ قنا أن هذه اللقاءات الأسبوعية مع المستثمرين تسهم في حل التحديات التي تواجه الصناعة في المحافظة، مشيراً إلى أن قرب قنا من ميناء سفاجا ومحطة القطار الكهربائي السريع يعزز من فرص الاستثمار وتسهيل حركة البضائع.



وشهد اللقاء مناقشات مباشرة مع المستثمرين، حيث تم حل عدد من المشاكل على الفور. ومن بين الحلول التي تم اتخاذها، تخصيص قطعة أرض لشركة "الوادي للصناعات الغذائية" لتوسعة مصنعها، وكذلك توجيهات بطرح الأراضي الشاغرة في المناطق الصناعية بمساحات متعددة ضمن الطرح القادم في ديسمبر 2024.



ختاماً، أكد الوزير على ضرورة استمرار التواصل مع المستثمرين لضمان حل مشكلاتهم بسرعة، مع إسناد تنفيذ أعمال البنية التحتية للمناطق الصناعية للجهات المختصة.