رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير البترول: دول «البريكس» تلعب دورًا محوريًا في مستقبل الطاقة العالمي

المصير

الخميس, 26 سبتمبر, 2024

04:14 م

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مشاركته اليوم في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة "البريكس" المنعقد بالعاصمة الروسية موسكو، أن دول المجموعة تلعب دورًا حاسمًا في صياغة مستقبل الطاقة العالمي. جاء ذلك في إطار فعاليات "أسبوع الطاقة الروسي" المقام من 26 إلى 28 سبتمبر 2024.

 

ناقش الاجتماع الوزاري تطوير قطاعات الطاقة في دول البريكس، بالإضافة إلى استعراض التعاون المستقبلي في ضوء التوسعات الجديدة بضم أعضاء جدد. كما تم مراجعة نتائج أنشطة المجموعة ضمن منصة التعاون في أبحاث الطاقة.

 

وفي كلمته، تطرق بدوي إلى التحديات التي تواجه الدول النامية، مثل السعي لتحقيق التنمية المستدامة وخفض الانبعاثات في ظل ارتفاع الطلب على الطاقة ونقص التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة. وشدد الوزير على أهمية التعاون بين الحكومات والشركات العالمية والقطاع الخاص لتجاوز هذه التحديات.

 

وأشار بدوي إلى أن اقتصادات البريكس الناشئة تتميز بتنوع مزيج الطاقة وتواجه تحديات تنموية فريدة. ودعا إلى ضرورة التركيز على خلق فرص العمل وتعزيز المساواة الاجتماعية وتنمية المهارات في قطاع الطاقة.

 

كما أكد الوزير على التزام مصر بتحقيق التحول الطاقي العادل والتدريجي، مشيرًا إلى أن مصر، كإحدى الدول الموقعة على اتفاق باريس للمناخ، تدرك أهمية التعاون المناخي وتدعم مبدأ المسؤوليات المشتركة متباينة الأعباء.

 

اختتم الاجتماع الوزاري بالاتفاق على بيان ختامي يؤكد على أهمية التحول العادل في مجال الطاقة وتحقيق أمن الطاقة وتوسيع فرص الوصول إلى الطاقة النظيفة. وتوجه الوزراء بالشكر للاتحاد الروسي لرئاسته المجموعة خلال عام 2024، مع تطلعهم لتعزيز التعاون في ظل رئاسة البرازيل للمجموعة في 2025.

 

وعقب الاجتماع، شارك بدوي كضيف شرف في الجلسة العامة للمنتدى الدولي لأسبوع الطاقة، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من وزراء الطاقة بدول البريكس.

 

رافق الوزير وفد من وزارة البترول ضم كل من المهندس معتز عاطف، وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة، والمهندس علاء حجر، نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والمهندس أحمد بهاء، مدير إدارة بالمكتب الفني بالوزارة.