رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبير استراتيجي: إسرائيل لا هدف لها من الحرب.. وتحاول تصعيد الصراع

ادم صالح

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024

03:16 م

قال “أحمد الياسري”، رئيس المركز الأسترالي للدراسات الاستراتيجية: إن دولة الاحتلال الإسرائيلي ليس لديها أهداف محددة من الحرب، بل تسعى لاستثمار مساحة تحقيق الأهداف، ما يعني أنها تحاول تصعيد الصراع. وأشار إلى وجود ضغط في الأوساط الغربية، وخاصة النخبوية، ضد الجرائم المرتكبة في غزة.

وأضاف الياسري أن هناك تخوفًا بين النخب والقواعد في الدول الغربية من أن تقوم حكومة “بنيامين نتنياهو” باستنساخ تجربة غزة في لبنان. لذلك، يسعى نتنياهو لوضع بنوك أهداف تحقق مكاسب أمنية لكل من الدول الغربية وإسرائيل، للحصول على الدعم.

وأوضح أن نتنياهو يتجه نحو توسيع نطاق الحرب، مشيرًا إلى أن النقاش الآن لم يعد محصورًا في غزة ولبنان فقط، بل يشمل أيضًا الرد على إيران، مما يثير مخاوف العالم من استثمار نتنياهو في إشعال الحرب والنار في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما قد يضر بجميع دول المنطقة. وأكد على وجود ضعف واضح في الإدارة الأمريكية من حيث عمليات الردع، واختلافات بين المنظومة الشرقية والغربية.

كما أشار إلى وجود اختلافات بين سياسات دول المنطقة، حيث تسعى بعض الدول مثل إيران لفرض حضورها في الجغرافيا العربية، بينما تسعى دول أخرى للعودة إلى قواعد “كامب ديفيد”.