رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر تستعين بشركة يابانية لتوطين تكنولوجيا الطاقة الخضراء

المصير

الخميس, 26 سبتمبر, 2024

10:09 ص

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الحكومة المصرية أكملت تحديد المواقع والاستثمارات اللازمة لتحقيق هدفها في إضافة 30 جيجاوات من الطاقة المتجددة. 


وقد بدأت بعض الشركات بالفعل في ضخ استثماراتها وبناء منشآتها لتحقيق هذا الهدف، بالتعاون مع شركة يابانية رائدة.


جاء هذا الإعلان عقب اجتماع هيبة مع وفد من 24 شركة يابانية متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة، بحضور مسؤولين يابانيين بارزين، من بينهم نوبوتاكا مايكاوا، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو"، وشيجيوا نيشيزاوا، المدير التنفيذي لمكتب "جيترو" بالقاهرة، إلى جانب كاتو كين، رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، وأوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة.


أكد هيبة أن أهداف مصر في قطاع الطاقة المتجددة تتجاوز إنتاج الطاقة، حيث تسعى البلاد إلى توطين تكنولوجيا إنتاج مكونات محطات الطاقة مثل التوربينات والألواح الشمسية. 


كما تعمل الحكومة على إعداد البنية التحتية لتصدير فائض الطاقة إلى دول المنطقة. وفي هذا السياق، قامت الحكومة بتعديل البيئة التشريعية، بما في ذلك إصدار قانون جديد لدعم مشروعات الهيدروجين الأخضر وإطلاق استراتيجية وطنية للهيدروجين منخفض الكربون.


من جانبه، أشار نوبوتاكا مايكاوا إلى أن مجتمع الأعمال الياباني متحمس لزيادة استثماراته في قطاع الطاقة المتجددة في مصر. 


وأكد أن الوفد الياباني يضم ممثلين من كافة القطاعات ذات الصلة، بما فيها المؤسسات المالية وشركات التشييد والبناء، لافتًا إلى التزام اليابان بنقل التكنولوجيا المتقدمة إلى مصر لتحقيق منافع مشتركة.


وخلال الاجتماع، استعرض تاكوجي أسانو، الرئيس التنفيذي لشركة "سوجيتز مصر"، خطط الشركة المستقبلية لدعم تطوير البنية التحتية للطاقة المتجددة في مصر، تمهيداً لاستقبال تدفقات استثمارية كبيرة من اليابان. 


كما أكد كينيشيرو كيتامورا، ممثل بنك اليابان للتعاون الدولي، التزام البنك بتمويل مشروعات الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر، سواء من خلال الاستثمار المباشر أو الشراكات مع مؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي.