رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

احتفالًا بذكرى أكتوبر.. حدائق ومتاحف القاهرة تفتح أبوابها مجانًا للجمهور

أيمن نادي الحنفي

الأحد, 6 أكتوبر, 2024

11:38 ص

أعلن الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، عن فتح جميع حدائق العاصمة مجانًا للمواطنين، اليوم الأحد، وذلك احتفالًا بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر المجيد. 

ويأتي ذلك في خطوة تهدف إلى إشراك الشعب في الاحتفالات الوطنية واستذكار بطولات الجيش المصري.

وفي نفس السياق، قررت وزارة الثقافة، برئاسة الدكتور أحمد هنو، فتح المتاحف الفنية والقومية مجانًا للجمهور يوم الأحد المقبل، تكريمًا لهذه المناسبة العظيمة.

ما يلي أبرز المتاحف التي سيتم فتحها مجانًا للزوار:

متحف طه حسين بالهرم
يعرض المتحف مقتنيات شخصية للأديب طه حسين، منها الكرسي الذي كان يجلس عليه، والمكتب الذي كان يستخدمه سكرتيره. كما يضم المتحف مجموعة من الأوسمة والقلادات التي حصل عليها، بما في ذلك قلادة النيل الشهيرة.

متحف أحمد شوقي بالجيزة
يحتوي المتحف على مكتبة تضم 332 كتابًا، ومسودات شعر بخط يد أحمد شوقي. كما يشمل جناحًا مخصصًا للفنان محمد عبد الوهاب، الذي قدمه شوقي للفن. ويضم أيضًا غرفة نوم شوقي وزوجته، إلى جانب أكثر من 750 مخطوطة لأعماله الفنية.

متحف محمود مختار بالجزيرة
يعد المتحف مزارًا هامًا لعشاق الفن، حيث يعرض أعمال النحات المصري الشهير محمود مختار، صاحب تمثال "نهضة مصر". ويعتبر المتحف شاهدًا على حقبة تاريخية وسياسية هامة في مصر.

هذه الفعاليات تأتي في إطار حرص الدولة على إبراز قيم التضحية والبطولة التي قدمها الجيش المصري، بالإضافة إلى تعزيز الوعي الثقافي لدى المواطنين.