رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

غضب واسع بين أصحاب المخابز بسبب قرار حكومة مدبولي إلغاء الدعم العيني.. ودعوات لإعلان الحداد

المصير

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024

09:05 م

كتبت: نجلاء كمال


سادت حالة من الغضب الشديد بين أصحاب المخابز وداخل شعبة المخابز بالغرف التجارية بسبب قرار الحكومة استبدال الدعم النقدي بالعيني.

 

وأصدرت شعبة المخابز بيانا حادا وغاضبا تطالب فيه حكومة الدكتور مدبولي برفع يديها عن الخبز المدعم.

 

وقالت الشعبة في بيانها:

إلى السادة المسؤولين عن المنظومة التموينية.. ارفعوا أيديكم عن رغيف الخبز المدعم رغيف الغلابة، فـ٧٠% من الشعب المستحق للدعم لا يعرف الفرق بين الدعم النقدي من الدعم العيني، ولكنه يعرف أنه يمتلك بطاقة تموينية تحتوي على بعض السلع التموينية تسانده وتعينه على أعباء الحياة، وما يعانيه من ظروف معيشية غاية في الصعوبة في ظل الارتفاع اليومي لأسعار كل السلع دون باستثناء.

 

وأضافت الشعبة في بيانها: تطبيق الدعم النقدي المشروط على هذه النسبة الكبيرة سيكون تأثيره صعبًا ونتائجه في غاية الصعوبة، وذلك لعدم الاستقرار في سعر الصرف.

 

وأكدت شعبة المخابز أنه في حالة تخفيض قيمة الجنيه لأي سبب من الأسباب سيؤدي إلى حصول المواطن على نصف السلع أو حتى ربعها.

 

وتساءلت الشعبة في بيانها الغاضب: من سيعوض هذا المواطن هذا الفرق ومن المسؤول عن تحمل هذه الفروق؟

 

من جانبه أصدر ناصر عبد العظيم وكيل شعبة المخابز بالشرقية بيانا دعا فيه أصحاب المخابز لإعلان حالة الحداد.

 

وقال عبد العظيم في بيانه:

على جميع أصحاب مخابز جمهورية مصر العربية أن يعلنوا حالة الحداد بسبب هذا القرار القاسي وغير المدروس، والذي يزلزل أركان هذه المهنة بسبب العقوبات المقيدة للحريات على أبسط المخالفات وتغليظ العقوبات المقررة بالتوجيهات الوزارية السابقة وغلق المخابز وتخفيض الحصص وسحب الحصص وإلغاء الرخص.

 

وأضاف عبد العظيم في بيانه: لا يمكن أن يتوافق القرار الوزاري رقم ١٧٥ لسنة ٢٠٢٤ الصادر بتاريخ اليوم ١٥_١٠_٢٠٢٤ مع ما يقدمه أصحاب المخابز من خدمة للمواطنين في سبيل إنتاج أهم سلعة للمواطن المصري وهي رغيف الخبز المدعم، الذي أصبح بالنسبة للمواطن مستحق الدعم كالماء والهواء في ظل ظروف معيشيه غاية في الصعوبة.

 

وتابع: أصحاب المخابز الذين يعملون في ظل تكلفة غير مرضية أقرتها الوزارة، وهامش ربح ضئيل ومتناقص ولا يحقق لأصحاب المخابز وأسرهم حياة كريمة، ورغم ذلك مستمرون في الإنتاج من منطلق إحساسهم بالمسؤولية الوطنية تجاه بلادهم، رغم المعاناة التي فاقت الحد فأصحاب المخابز يكرمون ولا يجرمون

 

وأكد وكيل شعبة المخابز بالشرقية أن جميع أصحاب المخابز ترفض كل ما يصدر من المسؤولين في الوزارة عن تدهور هذه المنظومة والصدمات الكهربائية المتلاحقة ضد أصحاب المخابز نحن نريد الاستقرار لمهنتنا المقدسة، ونريد أن نحقق لأسرنا حياة كريمة في مقابل المجهود الضخم الذي نبذله، ولا نريد أن ندخل السجون بسبب تأدية واجبنا الوطني تجاه بلدنا الحبيبة مصر، ونحن دائمًا على العهد والالتزام ولا نريد من أي مسؤول- أيًا من كان- أن يحدث أي فجوة بيننا وبين مؤسسة الرئاسة التي نكن لها كل تقدير واحترام، ونثمن دائمًا ما تقوم به من أعمال جبارة لصالح الدولة المصرية واستقرارها وأمنها ولصالح المواطن المصري.