رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

من خلف الكاميرا.. كيف ساهمت السينما المصرية في تخليد حرب أكتوبر؟

أيمن نادي الحنفي

الأحد, 6 أكتوبر, 2024

01:13 م

في ذكرى مرور 51 عامًا على انتصار أكتوبر المجيد، من بين الوسائل التي ساهمت في تخليد هذه الذكرى العظيمة، تأتي السينما المصرية في مقدمة الصفوف، حيث قدمت العديد من الأعمال الفنية التي استطاعت أن ترصد البطولات والتضحيات التي قدمها أبطالنا، وأن تسجل لحظات تاريخية فارقة في ذاكرة الأمة.

أفلام خالدة تحكي قصة النصر

1. فيلم "الممر": قدم هذا الفيلم رؤية حديثة لحرب أكتوبر، حيث ركز على قصة مجموعة من الجنود الشباب الذين تم تكليفهم بمهمة صعبة للغاية، ويتناول انتصار الجيش المصري ومرحلة ما قبل الحرب، وعرض عام 2019، من بطولة أحمد عز، وإياد نصر، وأحمد فلوكس، وأحمد رزق، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني، ومحمود حافظ، ومحمد الشرنوبي، وأسماء أبو اليزيد، ومحمد جمعة، وأمير صلاح الدين، ومحمد رجائي.

2. فيلم "الطريق إلى إيلات": تناول هذا الفيلم بطولات قواتنا البحرية، وكشف عن عمليات خاصة نفذت خلال حرب الاستنزاف، وقد قدم الفيلم صورة مشرفة عن شجاعة وإقدام قواتنا المسلحة، وأُنتج عام 1993، من بطولة عزت العلايلي، ونبيل الحلفاوي، من إخراج إنعام محمد علي.

3. فيلم "الصعود إلى الهاوية": سلط هذا الفيلم الضوء على الدور الهام الذي لعبته المخابرات المصرية في حرب أكتوبر، وكيف تمكنت من خداع العدو وتوجيه ضربات موجعة له، وعرض في 2 أكتوبر عام 1978.

4. فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي": يعد هذا الفيلم من أقدم الأفلام التي تناولت حرب أكتوبر، وقد حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وقد قدم الفيلم صورة شاملة للحرب، وهو من بطولة محمود ياسين، وحسين فهمي، وسعيد صالح، وصلاح السعدنى، ويوسف شعبان، ونجوى إبراهيم، وعبد المنعم إبراهيم، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وإنتاج عام 1974.

5. فيلم "العمر لحظة": تناول هذا الفيلم قصة حب بين صحفية مصرية وضابط وكيف تأثرت حياتهما بالحرب،  بطولة الفنانة ماجدة، وأحمد زكي، وأحمد مظهر، وحاتم ذو الفقار، ومحمد خيرى، وناهد شريف، ومن إخراج محمد راضي، وإنتاج عام 1978.