رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

باستخدام التفاح!! باحثون روس يبتكرون طريقة لحماية خطوط أنابيب النفط من التآكل

أيمن نادي الحنفي

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024

04:58 م

ابتكر باحثون من جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية طلاءً جديدًا يحمي خطوط أنابيب النفط من التآكل باستخدام مادة غير تقليدية وهي التفاح.

وفقًا لبيان صادر عن وزارة التعليم والعلوم الروسية، يتكون هذا الطلاء من جزيئات دقيقة ثنائية المعدن من النحاس والفضة، مضافة إليها مادة البكتين المستخلصة من التفاح.

وأوضح البيان أن العلماء قاموا بتصنيع جزيئات دقيقة تعتمد على النحاس والفضة ومثبتة باستخدام بكتين التفاح، وقد أظهرت التجارب فعالية هذه الجزيئات في ربط المركبات العضوية التي تحتوي على الكبريت. 

ويُعد الكبريت من العناصر الضارة الموجودة في النفط، حيث يُساهم في تآكل المعادن. لذا، فإن هذا الابتكار يعد خطوة مهمة لحماية خطوط الأنابيب والمعدات الأخرى التي تتعرض للنفط من التآكل المبكر.

يُذكر أن التآكل المتسارع لخطوط أنابيب النفط يعود إلى احتواء النفط والهيدروكربونات الأخرى على مركبات نشطة تحتوي على الكبريت، مثل الثيول والثيوسترات، التي تؤدي إلى أكسدة المعادن وتكوين الكبريتيدات، ما يضعف قوة خطوط الأنابيب.

في هذا السياق، استخدم العلماء جزيئات ثنائية المعدن (تتكون من النحاس والفضة) لتوفير حماية فعالة. حيث يتم تطبيق محلول يحتوي على هذه الجزيئات الدقيقة على سطح المعادن الملامسة للنفط، حيث يتفاعل النحاس والفضة بشكل فعّال مع الكبريت، بما يساعد في جذب المركبات المسببة للتآكل ويعمل على حمايتها.

ونجح الباحثون في الحصول على هذه الجزيئات عن طريق ترسيب النحاس على سطح جسيمات الفضة النانوية، ومن ثم تم تضمين هذه الهياكل في محلول بكتين التفاح، الذي يعد بمثابة ألياف طبيعية تمنح الثمار صلابتها وتساعد في الحفاظ على استقرار الجزيئات الدقيقة في المحلول.