رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مكتبة الإسكندرية تحتضن فعاليات ثقافية وبحثية لتعزيز التنمية المستدامة وبناء السلام

أيمن نادي الحنفي

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2024

02:25 م

نظمت مكتبة الإسكندرية، من خلال قطاع التواصل الثقافي، ندوة ثقافية بعنوان "التنمية المستدامة وبناء السلام"، بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف ضمن مشروع "سفراء الأزهر". 

أدار الفعالية الدكتور سامح فوزي، كبير الباحثين بالمكتبة، بمشاركة واسعة من الأساتذة والباحثين وخريجي الأزهر والطلاب الوافدين.

الدكتورة الشيماء الدمرداش، مديرة مشروع "إحياء التراث" ومنسقة الندوة، أكدت في كلمتها أن مكتبة الإسكندرية تسعى إلى تعزيز رسالة الثقافة والفن كأسس لبناء الإنسان المتحضر، مشيرة إلى أن الثقافة والعلم هما السبيل إلى بناء مجتمع متماسك، ودعت إلى العمل المشترك من أجل تطوير أدوات الإنسان وتوعيته لمواكبة التطورات المستمرة.

من جانبه، تناول الدكتور سامح فوزي في محاضرته مفهوم الاستدامة الذي يدمج بين الأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد. 

وأوضح أن مواجهة الاستبعاد الاجتماعي تتطلب إصلاحات سياسية واجتماعية عميقة.

واختتمت الندوة بجولة داخل مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، حيث تعرف الحاضرون على عروض "بانوراما التراث" التي تسلط الضوء على تاريخ مصر عبر العصور.

وفي سياق آخر، افتتح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، الاجتماع السنوي لأعضاء أكاديمية العالم للعلوم للدول النامية، الذي عُقد افتراضياً بحضور علماء وأكاديميين من مختلف الدول العربية. أكد زايد على أهمية دعم المكتبة للبحث العلمي العربي، ودعا إلى تعزيز ثقافة الابتكار والانفتاح على العالم، مشيراً إلى أن المجتمعات التي تساهم في إنتاج المعرفة هي التي تتصدر الساحة العلمية.

كما أشار زايد إلى أن مكتبة الإسكندرية تتطلع لاستمرار التعاون مع الأكاديمية من أجل دعم شباب الباحثين العرب، لتمكينهم من قيادة التنمية المستدامة في المستقبل.

وعلى جانب آخر، تنظم مكتبة الإسكندرية حفلاً موسيقيًا لفرقة "سويت ساوند" بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية، يوم السبت 28 سبتمبر، لتقديم مجموعة من المقطوعات الموسيقية والأغاني الأجنبية الشهيرة.

فرقة "سويت ساوند"، التي أسسها عازف الفيولينة الدكتور منير نصر الدين في الثمانينيات، قدمت العديد من الحفلات الناجحة على مسارح الأوبرا المصرية.