رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الشيخ: انتقال «الدولية للأسمدة» إلى السوق الرئيسي بالبورصة نجاح استراتيجي في خطة تشجيع الشركات

المصير

الخميس, 19 سبتمبر, 2024

01:39 م

نظمت الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات (ICFC.CA) يوم الخميس، 19 سبتمبر 2024، مؤتمرًا صحفيًا في إطار فعالية "قرع الجرس" التي نظمتها البورصة المصرية احتفالًا بانتقال الشركة من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي.


شهدت الفعالية حضور أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، وهبة الصيرفي، نائب رئيس البورصة المصرية، والسيدة نورهان الجبلي، عضو مجلس إدارة الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، بالإضافة إلى عدد من قيادات البورصة المصرية والشركة.


وأكد أحمد الشيخ أن انتقال الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات إلى السوق الرئيسي يعد دليلاً على نجاح استراتيجية البورصة في تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على التوسع والانتقال إلى السوق الرئيسي، مشيرًا إلى حيوية قطاع الأسمدة وما يوفره من فرص للنمو والتصدير على الصعيدين العالمي والمحلي.


وأضاف الشيخ أن إدارة البورصة المصرية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، قامت بتفعيل استراتيجية واضحة لتطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث أصبح قيد الشركات في هذا السوق مرتبطًا بتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الأعمال، مما يسهم في انتقالها إلى السوق الرئيسي. وأشار إلى أن هناك الآن 7 شركات نجحت في الانتقال من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي.


وأوضح الشيخ أن فلسفة سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقوم على كونه "حاضنة أعمال"، حيث تقضي الشركات فترة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات تعمل خلالها على الاستفادة من قيدها في البورصة لتنفيذ خطط التوسع والانتقال إلى السوق الرئيسي. وأضاف أن البورصة تشجع الشركات ذات الفرص الواعدة والملاءة المالية الجيدة على القيد والاستفادة من مزايا التواجد في البورصة.


كما أشار الشيخ إلى الاستراتيجية الحالية للبورصة المصرية لدعم نهج الاستدامة، حيث تتواصل مع عدد من الشركات المقيدة لدعم وتشجيع إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، والتي ستدرج وتداول في سوق الكربون الأفريقي الطوعي بجانب الأسهم المقيدة، متوقعًا أن تتمكن بعض الشركات من إصدار هذه الشهادات خلال العام إلى العام ونصف.


من جانبها، صرحت نورهان الجبلي، عضو مجلس إدارة الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، أن الهدف والخطة المستقبلية للشركة تشمل التوسع في مجالات عملها الحالية، والدخول في مجالات جديدة مثل مشروعات استصلاح الأراضي، والتصنيع الزراعي، وإنتاج التقاوي. 


وأضافت أن الشركة تسعى أيضًا إلى المساهمة في الاستثمارات المتنوعة في مجال الزراعة لتلبية احتياجات المناطق الزراعية الجديدة مثل مشروعات الدلتا الجديدة وتوشكي وشرق العوينات والفرافرة وسيناء ومشروع الريف المصري، بهدف تنويع مصادر الربح وزيادة العائد على المساهمين.