رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لماذا قام البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 831.8 مليار جنيه اليوم؟

ادم صالح

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024

12:54 م

قام البنك المركزي المصري اليوم بسحب سيولة نقدية من البنوك بقيمة 831.850 مليار جنيه في صورة عطاءات السوق المفتوحة اليوم من 26 بنكًا، وذلك تنفيذًا لقراره حول تعديل سياسات قبول العطاءات.


ويستهدف البنك المركزي من خلال الإجراء الأسبوعي له لسحب السيولة الزائدة وهي وجود الكثير من الجنيهات داخل السوق كبح التضخم، خاصة أن عدم قيام المركزي بسحبها من البنوك سيدفعها إلى توجيه تلك الأموال لإقراض الشركات والأفراد، ما يزيد الطلب على عمليات شراء السلع ويرتفع معها التضخم.


ويواصل البنك المركزي إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية والمتمثل في الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.


كان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة بشأن القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع بالسوق المفتوح والتي يقوم بإجرائها البنك من خلال مزاد ثابت السعر والإعلان عن حجم العملية التي سيجريها المركزي وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية.