رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تأثير خفض أسعار الفائدة الأمريكية على الأسواق.. مكاسب قياسية للذهب في أسبوع.. وتوقعات جديدة

المصير

الجمعة, 20 سبتمبر, 2024

10:48 ص

أفاد تقرير لوكالة "رويترز" أن أسعار الذهب شهدت تحركًا ملحوظًا بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة خلال تعاملات الجمعة المبكرة، مع توقعات بمكاسب أسبوعية، وذلك في ظل الخفض الكبير لأسعار الفائدة الأمريكية وإشارات إلى احتمالية تخفيضات إضافية قادمة.


تحديث الأسعار: سجل الذهب ارتفاعًا في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% ليصل إلى 2593.79 دولار للأونصة بحلول الساعة 05:39 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت قيمته بنحو 0.7% منذ بداية الأسبوع. 


ووصلت الأسعار إلى مستوى قياسي بلغ 2599.92 دولار يوم الأربعاء بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.



كما أشار المجلس إلى توقعات بخفض إضافي لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بنهاية العام، مع احتمال خفضها بمقدار نقطة مئوية كاملة خلال العام المقبل، ونصف نقطة إضافية في 2026.



في السياق ذاته، ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% لتصل إلى 2618.70 دولار.


توقعات السوق: قال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في "كابيتال دوت كوم": "الاتجاهات الحالية إيجابية للغاية بالنسبة للذهب، وإذا استمرت هذه الظروف المواتية، فقد نرى الأسعار تتراوح بين 2600 و2800 دولار خلال الـ12 شهرًا المقبلة".


خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى جانب التوترات الجيوسياسية، يعزز من جاذبية الذهب كملاذ آمن.


التوترات الجيوسياسية: في الشرق الأوسط، شنت الطائرات الإسرائيلية أعنف غاراتها على جنوب لبنان منذ نحو عام، مما يفاقم الصراع مع حزب الله.


وأضافت شركة "بي.إم.آي" في مذكرة تحليلية: "من المتوقع أن تحظى أسعار الذهب بدعم قوي خلال الأشهر المقبلة نتيجة تراجع الدولار وانخفاض عوائد السندات، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية المتزايدة".


أسعار المعادن النفيسة الأخرى:


  • ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.8% لتصل إلى 31.03 دولار للأونصة.

  • استقر البلاديوم عند 1080.25 دولار.

  • انخفض البلاتين بنسبة 0.2% ليصل إلى 986.95 دولار، مسجلاً تراجعًا بنحو 0.8% منذ بداية الأسبوع.