رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ارتفاع أسعار النفط الخام بعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

المصير

الخميس, 3 أكتوبر, 2024

08:48 م

ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم الخميس نتيجة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، حيث استعدت السوق لإمكانية استهداف إسرائيل منشآت نفطية إيرانية، وذلك بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء. ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 5.5%، ليقترب من 74 دولارًا للبرميل.

الرئيس الأمريكي جو بايدن أشار إلى احتمالية دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في استهداف منشآت النفط الإيرانية، ما أدى إلى زيادة المخاوف بشأن تأثير التصعيد على إمدادات النفط العالمية، خاصة وأن منطقة الشرق الأوسط تنتج حوالي ثلث المعروض العالمي.

مضيق هرمز، وهو ممر رئيسي يمر عبره خُمس إمدادات النفط اليومية، أصبح محورًا للقلق بسبب احتمال إغلاقه نتيجة تصاعد الصراع. المحللون توقعوا أن أي ضربة كبيرة على البنية التحتية الإيرانية قد تؤدي إلى إخراج حوالي 1.5 مليون برميل من السوق يوميًا.

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات الولايات المتحدة زيادة مفاجئة في مخزونات الخام، ما خفف بعض المخاوف حول نقص الإمدادات العالمية. كما تخطط أوبك بلس لاستعادة بعض قدرتها الإنتاجية في ديسمبر، مما قد يساهم في تحقيق توازن في السوق.

ريبيكا بابين، متخصصة في تداول الطاقة، أشارت إلى أن استهداف البنية التحتية للطاقة أصبح احتمالاً واقعياً، خاصة في ظل التصريحات الأخيرة لبايدن.