رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

فقدان الوظائف وتؤثر على العلاقات الإنسانية.. تعرف على سلبيات استخدام الروبوتات وتأثيرها على البشر

أيمن نادي الحنفي

الثلاثاء, 9 يوليو, 2024

01:40 م


الروبوتات، أو الروبوتات الآلية، أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية في العديد من الصناعات والمجالات، ومع ذلك، هناك العديد من السلبيات التي تترتب على استخدام الروبوتات وتأثيرها على البشر.


فقدان الوظائف

مع تقدم التكنولوجيا وزيادة استخدام الروبوتات في المصانع والمكاتب، تزداد معدلات البطالة بين العمال البشر، حيث أن الروبوتات قادرة على أداء العديد من المهام بشكل أسرع وأكثر دقة من البشر، مما يؤدي إلى تقليل الحاجة إلى العمالة البشرية، وهذا التأثير واضح بشكل خاص في الصناعات التحويلية واللوجستية.


تدهور في المهارات البشرية

مع الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا، قد يفقد البشر مهاراتهم الأساسية واليدوية، فتقوم الروبوتات بأداء المهام المعقدة التي كانت تتطلب في السابق معرفة وخبرة بشرية، مما يؤدي إلى تراجع المهارات العملية والمعرفية لدى العمال.

الروبوتات تثير قضايا أخلاقية وقانونية

 على سبيل المثال، في حالة وقوع حوادث أو أخطاء، من المسؤول؟ هل يتحمل المصنع المسؤولية أم مطور البرمجيات؟ هذه القضايا تحتاج إلى تنظيم قانوني وأخلاقي دقيق لضمان العدالة والمسؤولية.

 تزايد الفجوة الاجتماعية والاقتصادية

الشركات الكبرى التي تمتلك القدرة على الاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة ستكون في وضع أفضل مقارنة بالشركات الصغيرة والمتوسطة التي قد لا تتمكن من مواكبة هذا التطور، و هذا يمكن أن يؤدي إلى تركز الثروة والفرص في أيدي قلة من الشركات الكبيرة.


 تؤثر على العلاقات الإنسانية

 مع زيادة التفاعل مع الروبوتات، قد يقل التفاعل البشري ويصبح الناس أكثر انعزالاً، وقد توفر الروبوتات بعض الراحة والرفاهية، لكنها لا تستطيع أن تحل محل التواصل البشري الحقيقي والعلاقات الإنسانية الدافئة.

بالمجمل، بينما تقدم الروبوتات العديد من الفوائد والفرص، من المهم النظر في السلبيات المحتملة واتخاذ التدابير المناسبة للتعامل معها.