رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبير اقتصادي للمصير: مؤشرات الاقتصاد الدولي غامضة وتشير إلى انكماش عالمي مرتقب

المصير

السبت, 20 إبريل, 2024

12:55 م

كتبت: رؤى حسنين

قال مدحت نافع، الخبير الاقتصادي ورئيس الشركة العربية للسبائك، إن مؤشرات الاقتصاد العالمي تشيير إلى أنه سيتجه نحو الانكماشية وخفض معدلات النمو خلال عام 2024.

وأضاف نافع في تصريحات خاصة ل"المصير"، اليوم، السبت، أن تأخر التسيير النقدي في الولايات المتحدة، وتراجع أسعار العقد الآجلة للنفط، تعكس اتجاها لضغوط انكماشية يتجه إلى الاقتصاد العالمي خلال الفترة المقبلة، مرجعا السبب الرئيسي وراء ذلك الى التوترات الجيوسياسية والحروب.

وكشف الخبير الاقتصادي، في تغريدة على حسابه على موقع " اكس" تويتر سابقا، على أن العوامل الخارجية المؤثرة في توقعات الاقتصاد للعام الحالي باتت أكثر غموضاً واضطراباً..التيسير النقدي في الولايات المتحدة يتأخر ..الصراع في الشرق الأوسط يتمدد..الحرب في أوكرانيا تستمر..الأزمة العقارية في الصين تتعقّد..التيارات الشعبوية الغربية تكتسب زخماً".

وتشير توقعات صندوق النقد الدولي، خلال اجتماعات الربيع للصندوق والبنك الدوليين في واشنطن، مؤخرا، أن النمو العالمي، الذي قُدّر بنسبة 3.2 % في عام 2023، سيستمر بالوتيرة نفسها في عامي 2024 و2025، دون ارتفاعات ملحوظة.

وأشار الصندوق، إلى أن وتيرة التوسع بطيئة في النمو حسب المعايير التاريخية، وهو ما يعزى إلى عوامل قريبة المدى، مثل تكاليف الاقتراض التي لا تزال مرتفعة، وسحب الدعم المقدم من المالية العامة، وإلى آثار أطول أمدا ناجمة عن جائحة «كوفيد - 19» والغزو الروسي لأوكرانيا، وضعف نمو الإنتاجية، وزيادة التشرذم الجغرافي-الاقتصادي.

وسجلت أحدث تنبؤات النمو العالمي لخمس سنوات من الآن 3.1 %، وهو أدنى مستوى لها منذ عقود.